اخبار العراق

تركمان كركوك لـ “النور”: نحن مع إجراء انتخابات المحافظة شرط تدقيق سجل الناخبين

النور نيوز/ كركوك

أكدت الكتلة التركمانية عن تأييدها لإجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك شريطة تطبيق عملية تدقيق سجل الناخبين في المحافظة مشيرة إلى حصول زيادة في عدد سكان كركوك بنسبة تصل إلى 80%.

وقال نجاة حسين من الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك لـ “النور نيوز” “نحن مع إجراء الانتخابات في كركوك 100% ولكن تم تأجيلها منذ عام 2008 بسبب عدم تطبيق المادة 23 الذي ينص على تقسيم السلطات وتم تنفيذه وكذلك تدقيق سجلات ناخبي كركوك والأمر الذي لم ينفذ حتى ألان ولذا تم تأجيلها لنسختين وهذه المرة أيضا”.

وتابع نجاة “نحن مع إجراء الانتخابات شريطة تدقيق سجلات الناخبين لان تعداد السكان في كركوك أثناء سقوط النظام كان 855 ألف نسمة واليوم يبلغ التعداد مليون و400 ألف نسمة أي هناك قرابة 80% زيادة لذا فإننا نريد التحقق بان هذه الزيادة هي كلهم من أبناء كركوك”.

وبين عضو الكتلة التركمانية بان “بحدود 700 ألف نسمة جاءوا إلى كركوك فإذا كان هولاء كلهم من كركوك فلا إشكال هناك أما إذا ظهر أثناء التدقيق أن نسبة من هولاء ليسوا من كركوك فلا يحق لهم المشاركة في انتخابات كركوك”.

هذا وكانت إدارة كركوك طالبت الحكومة العراقية بإدراج تشريع قانون انتخابات كركوك أسوة بباقي المحافظات مؤكدة وجود دوافع سياسية وراء عدم إجراء الانتخابات في المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى