اخبار العراق

معصوم يدعو الى نهضة في التعليم العالي وحماية الاستقلالية العلمية للجامعات

النور نيوز/ بغداد
دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الخميس، الى نهضة شاملة في التعليم العالي تضمن الارتقاء بالتعليم الاكاديمي والجامعي وتضمن حماية الاستقلالية العلمية للجامعات والاستفادة الاكبر من الكفاءات العلمية العراقية في الخارج.
وشدد معصوم خلال استقباله وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، على “أهمية ايلاء دعم عاجل وكبير لتطوير التعليم التقني، مشددا على ضرورة اعادة الفاعلية لهيئة التعليم التقني والعمل على تطوير العلاقات الفعالة مع الجامعات التقنية العالمية”.
وأكد رئيس الجمهورية، ان “الأولوية المطلقة للشروط العلمية على الاسباب الربحية والمحسوبية في فتح الجامعات الاهلية، ويجب توفر معايير الجودة العلمية العالمية فيها”، مشيدا بـ”الكفاءات العلمية في الخارج، ويجب الاستعانة بهم لتطوير التعليم الاكاديمي في البلاد”.
واعتبر معصوم، ان “العراق بحاجة ماسة الى اعداد كبيرة ومستويات رصينة من التقنيين المتخصصين لا سيما من علماء الكيمياء والفيزياء والميكانيك والصناعات النفطية والاكترونية والطاقة النظيفة، فضلا عن المهندسين والاطباء والصيادلة”، مشيرا أن “الطاقات والكفاءات النسوية اثبتت قدرات خلاقة في كل هذه المجالات”.
من جانبه، استعرض العيسى “المشاكل التي تواجه تطوير قطاع التعليم العالي والجامعات العراقية”، لافتا الى “متطلبات رفع المستوى العلمي بما يجعل الجامعة رافداً حيوياً يسهم في عملية بناء العراق الجديد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى