اخبار العراق

خيلاني لـ”النور”: تخفيض الراتب التقاعدي للأستاذ الجامعي إلى 50% كارثة بحق هذه الشريحة

النور نيوز/ بغداد
أكدت عضو لجنة التعليم النيابية بيروان خيلاني، اليوم الاربعاء، ان اتمام القراءة الأولى لقانون التقاعد الموحد في مجلس النواب والتي تخص تخفيض نسبة احتساب الراتب التقاعدي للأستاذ الجامعي وعدم معالجتها بالصورة القانونية في الجلسة المقبلة، تعد كارثة بحق هذه الشريحة.
وقالت النائبة في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “قانون الخدمة الجامعية أعطى امتيازات وحقوق مجزية للأساتذة الجامعيين بعد احالتهم الى التقاعد بنسبة 80% من الراتب الكلي”، مشيرة الى ان “القراءة الأولى للقانون تنص على إعطاء الراتب التقاعدي للأستاذ الجامعي بنسبة 50% من الراتب الأخير الذي يتقاضاه في الجامعة قبل التقاعد”.
وشددت النائبة عن التحالف الكردستاني، على “ضرورة ان تهتم الحكومة بالخدمة التي يقدمها الأستاذ في الكليات العلمية والإنسانية، وان تعمل على توفير احتياجه المعيشي لكي يقوم بأداء دوره على أحسن وجه”.
وأضافت، ان “البرلمان لم يتخذ قرارا باتا بهذه القضية على اعتبار ان تعديل قانون التقاعد عرض للقراءة الأولى وينتظر القراءة الثانية ومن ثم التصويت عليه”، مؤكدة ان “لجنة التعليم ستطلب من هيئة الرئاسة إعادة القراءة الأولى مرة ثانية لرفع الحيف عن هذه الشريحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى