اخبار العراق

تحالف القوى يرفض المساس بوحدة العراق وتقسيم البرلمان ويؤكد حقه في الرئاسة

النور نيوز/ بغداد
أعرب تحالف القوى العراقية، اليوم السبت، عن تمسكه بالعملية السياسية ورفضه اي نهج يهدد وحدة العراق والعملية السياسية او تقسيم مجلس النواب، مؤكدا رفضه كل ما تمخض عن جلسة الخميس الماضي، وفيما شدد على ان اي عملية تغيير للرئاسات يجب ان تتم وفق الاطر الديمقراطية والدستورية، أشار الى ان منصب رئاسة مجلس النواب للمكون السني الذي يمثله تحالف القوى العراقية.
وقال التحالف في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، “نظرا لما تمر به العملية السياسية من منزلق خطير يهدد وجودها, والأحداث التي شهدتها الساحة السياسية خلال الاسبوع الماضي, ونتيجة للحوارات البناءة التي اجريناها مع الشركاء السياسيين خلال الايام القليلة الماضية فقد اجتمعت قيادة واعضاء تحالف القوى العراقية، اليوم، للتباحث في هذه المستجدات”.
وأشار الى انه “تمخض الاجتماع، عن تأكيد تحالف القوى تمسكه بالعملية السياسية ورفضه اي نهج يهدد وحدة العراق ومسيرة العملية السياسية او تقسيم مجلس النواب العراقي الى مجلسين”، مؤكدا “عدم شرعية ودستورية جلسة الخميس 14 /4 /2016، ورفض كل ما تمخض عنها”.
وأوضح تحالف القوى، ان “اي عملية تغيير بهدف الاصلاح للرئاسات يجب ان تتم وفق الاطر الديمقراطية والدستورية”، لافتا الى ان “مبدأ التوافق السياسي والتوازن اقتضى ان يكون منصب رئاسة مجلس النواب للمكون السني الذي يمثله تحالف القوى العراقية وقد بين ممثلو المكون موقفهم من محاولات التغيير التي حصلت مؤخرا”.
وشدد التحالف، على ان “هذه البيان يمثل اجماع تحالف القوى العراقية، وأي نائب يخرج عن هذا الاجماع فأنه لا يمثل التحالف باي شكل من الاشكال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى