اخبار العراق

اجتماع التحالف الوطني الطارئ يمخض عن دعوة الاطراف السياسية لحوار جاد واربعة تعهداد لدعم الاصلاحات

 

النور نيوز/بغداد 

عقد التحالف الوطني مساء امس الاحد اجتماعا طارئا لحول التعديلات الوزارية والازمة السياسية في البلاد.

وقال بيان للتحالف تلقى “النور نيوز” نسخة منه “ناقش الاجتماع التطوُّرات السياسيّة، والأمنيّة بروح المسؤولـيّة العالية، وتم التأكيد على مواجهة التحديات بمبادرة وطنية تستوعب المطالب الشعبية، وتدعم الحركة الإصلاحية،

وأكـد الاجتماع على أهمـية وحدة الصف الوطني في مواجهة الارهاب الداعشي، ودحره، وتوفير كل الظروف المناسبة، والاحتياجات اللازمة للقوات الأمنية؛ من أجل تحقيق الانتصار النهائي على إرهابيي داعش، وتحرير الأراضي والمدن من سيطرتهم، وعودة جميع العوائل النازحة إلى مناطق سكناها، وتضمنت مبادرة التحالف الوطني ما يلي:

1. دعوة جميع القوى السياسيّة إلى الحوار الجاد، والارتقاء إلى مستوى ما يتطلع إليه الشعب من إصلاحات حقيقـية.

2. إن المطالب الشعبية عبرت عن الحاجة الواقعية للإصلاح؛ مما يتطلب من القوى الوطنية التفاعل معها، وتحمل مسؤولية تضامنية في سبيل تحويل تلك المطالب إلى إجراءات فعلية ملموسة، وقوانين مطلوبة.

3. يتعهد التحالف الوطني العراقي بالتعاون مع جميع الكتل السياسية على ما يلي:

أ- إنجاز التعديل الوزاريِّ خلال الأيام القليلة المقبلة ووفقاً لمعايير المهنيّة، والخبرة، والتكنوقراط، وقد حدَّد آلـيَّة لسرعة حسم هذا الأمر.

ب- وضع جدول زمنيّ، ومعايير مهنيّة لإشغال الهيئات المُستقِلة، ووكلاء الوزارات، والمُديريات العامّة بحيث يكون الترشيح مُتاحاً لكلِّ الكفاءات الوطنيّة وفق آلية مُحدَّدة، وشفافة.

ج- دعم المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بالصلاحيّات اللازمة، والتشريعات المطلوبة حتى يتمكـَّن من أداء مهامِّه، والقيام بواجباته في مُلاحَقة المُفسِدين، ومكافحة الفساد.

د- تشريع حزمة قوانين مُهمَّة تساهم في بناء الدولة، وتقديم أفضل الخدمات للمُواطِنين، وتـُعزِّز الوحدة الوطنيّة، والوئام الاجتماعيَّ، وتدعيم السلطة القضائيّة، ومستلزمات النهوض الاقتصاديِّ، وتشجيع الاستثمار، وتنويع مصادر الدخل الوطنيّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى