اخبار العراق

مسعود البارزاني في تهنئة بعيد نوروز: علينا ان نسلك احد طرقيين في علاقتنا مع بغداد

 

النور نيوز/ أربيل

تطرق رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، في رسالة تهنئة بمناسبة عيد نوروز وبداية السنة الكوردية الجديدة، التي قدم فيها تهنئته الى جميع شعب كوردستان، الى عدة مسائل سياسية منها وجوب “تفعيل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة في الاقليم، وأكد على ماطرحه سابقا في موضوع رئاسة الاقليم، وشدد على اختيار احد طريقيين للعلاقة مع حكومة بغداد”.

وجاء في الرسالة التي اطلع “النور نيوز” على نسخة منها قوله: “اؤكد على موقفي ذاته، باتفاق الاطراف على احدى الخيارات الثلاثة، اما بانتخاب رئيس او تعيين شخص لتسلم منصب رئيس الاقليم او باقرار بقاء الوضع على ما هو عليه لحين الانتخابات المقبلة، وانهاء هذه القضية”.

وحول الازمة المالية واسباب حدوثها، أكد بارزاني على ان “الازمة مؤقتة، وبإذن الله سيتخطى شعبنا الازمة بنجاح”، وحذر البارزاني، الذين يقفون ضد عملية الاصلاح بالقول “الذين يحاولون جعل المواطنين يفقدون الامل سيلقون في النهاية نتيجة ذلك”.

وحول اوضاع الشعب الكردي في عدد من البلدان اوضح البارزاني ان “شعبنا مصر اكثر من اي وقت على الوصول الى الكرامة والحرية وان يكون صاحب مصيره”، مشيراً الى التوترات الاخيرة في كوردستان تركيا وعبر عن امله في معالجة الوضع، وحول الوضع في كوردستان سوريا قال البارزاني “حول سوريا نرى ان النظام الفيدرالي المقترح حل مناسب لمستقبل سوريا”.

وحول العلاقات بين اقليم كوردستان والعراق، قال رئيس اقليم كوردستان “بعد 2003، قطع الذين كانوا على كاهل شعب كوردستان بالسلطة العراقية الخبز عن مواطني كوردستان، ولم يتضح بعد كيف انهم اعطوا لانفسهم الحق في قطع خبز مواطني كوردستان؟ وكيف اداروا ظهورهم للتعهدات والقرارات والاتفاقيات؟”، موضحا “دعونا لا نخدع انفسنا، امامنا طريقان، اما برفع ايدينا عن كل شيء واهمال تضحياتنا ونضالنا منذ مئات السنين، او بتغيير الوضع وطبيعة العلاقات مع بغداد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى