اخبار العراق

حقوق الانسان: نعمل على اعداد ملف قانوني بأحداث تازة لاحالته الى المحاكم الدولية

النور نيوز/ بغداد 

بين عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق مسرور اسود محي الدين، انه زار ناحية تازة جنوب كركوك عدة مرات وانه متواجد مع فريق تقصي الحقائق من المفوضية لغرض توثيق الجريمة وتنظيم ملف قانوني متكامل لتدويل وتوثيق القضية واحالتها للمحاكم الدولية والمؤسسات الحقوقية والدولية والامم المتحدة.

 

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “رئيس محكمة استئناف كركوك الاتحادية  القاضي عبد الكريم المفرجي قد زار ناحية تازة خورماتو مع عدد من قضاة التحقيق واللقاء مع مدير شرطة الناحية ومديرها ومدير المركز الصحي”.

وأشار الى ان “التقارير الطبية العدلية للمصابين الذين وصلوا عددهم الى ٢١١٤ مصاب حسب مدير المركز الصحي في تازة الدكتور محمد علي والطلب من كل المصابين ضرورة حضورهم الى تازة والى مركز الشرطة والمحكمة لغرض تدوين اقوالهم  واقوال كافة الاطراف وربط التقارير الطبية والمهنية الصادرة من اللجان المشكلة لهذا الغرض ومن مديرية الدفاع المدني”.

وأعلن أسود، “استشهاد الطفلة معصومة شريف ولي البالغة من العمر عشر سنوات في ناحية تازة خورماتو بعد تفاقم حالتها الصحية نتيجة تعرضها واستنشاقها الغازات السامة بسبب الضربة الكيمياوية من قبل عصابات داعش”.

وأضاف ان “الطفلة وخلال الايام الاربعة الماضية كانت تعاني من صعوبة في التنفس والتهاب القصبات الهوائية نتيجة التهاب حاد في الرئتين وعجز في الكبد والرئتين، وكانت طيلة هذه الفترة في العناية المركزة”.

وأوضح انه “بذلك تكون هي الطفلة الثانية التي توفيت نتيجة الضربة الكيمياوية وهي نازحة من قرية بشير المحتلة، وسط صمت حكومي وعدم حماية المدنيين الابرياء من اثار هذه الغازات وتزويد الناحية بالمعدات الطبية والادوية والاطباء الاختصاصين بالامراض الصدرية والجلدية وقلة الكادر الطبي وعدم اعلان هل ان ناحية تازة خورماتو صالحة للعيش من عدمه لحد الان”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى