اخبار العراق

أئتلاف الوطنية لـ”النور”: جهات خارجية هي صاحبة القرار السياسي والأمني في البلاد

 

النور نيوز/ بغداد

اكدت النائبة جميلة العبيدي عن أتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية المقال “اياد علاوي” اليوم الاحد ان ألازمات التي يمر بها العراق منذ عام 2003 جاءت بسبب تدخلات الدول الخارجية والإقليمية التي تعتمد على وجود جهات سياسية تعمل لصالح اجندة خارجية وإقليمية.

وقالت النائبة جميلة العبيدي في تصريح لـ “النور نيوز ” اليوم ان” الجهات الخارجية هي صاحبة القرار السياسي والأمني في البلاد والتي تسيطر على المخرجات التي تفرزها الساحة العراقية بالتنسيق مع الجهات السياسية التي جاءت مع المحتل الأمريكي بعد تغيير النظام في العراق”.

وأكدت النائبة ان “التدخل الدولي الإقليمية ودول جوار في الشأن الداخلي العراقي سبب في اضعاف القرار السياسي العراقي وولد حالة من التخندق  الطائفي والحزبي بين الكتل السياسية “.

والجدير بالذكر ان القائمة العراقية هددت مراراً بالانسحاب من الحكومة ولكنها لم تنفذ تهديداتها، وخسرت الحركة ابرز مناصبها في الدولة مؤخرا، حيث ألغا العبادي في الوجبة الاولى لأصلاحاته مناصب نواب رئيس الجمهورية الذي يشغل زعيم الائتلاف “اياد علاوي” احدها.

كما قرر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في 2 كانون الأول 2015 إنهاء مهام وزير التجارة ملاس محمد الكسنزان، الذي ينتمي للائتلاف نفسه، عازيا سبب ذلك إلى عدم مباشرة الأخير مهامه لفترة تزيد على شهر.

كما وجهت للوزر تهم بالفساد مما جعل الحركة تفكر جدا بالانسحاب من العمل السياسي انذاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى