اخبار العراق

الزيادي تدعو لإنصاف المرأة بالحكومة الجديدة

 

النور نيوز / بغداد

طالبت عضو ائتلاف دولة القانون النائبة خولة منفي الزيادي الكتل السياسية ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى تمثيل المرأة بالحكومة الجديدة المزمع تشكيلها.

وقالت الزيادي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اننا ” نطمح في الحكومات السابقة والحالية أن تكون نسبة المرأة أعلى مما كانت عليه ولكن فوجئنا بمضاعفة عدد الوزارات وبقاء نسبة المرأة دون المستوى”.

وطالبت الزيادي العبادي والنواب وقادة الكتل السياسية الوفاء بوعودهم ومشاركة المرأة كشريك أساسي في الحكومة مشيرة إلى أن عدد البرلمانيات 85 برلمانية في مجلس النواب ومن حق المرأة بإنّ يكون هناك وزيرات في الحكومة الجديدة بما يتناسب مع نسبة المرأة والتي هي نصف الشعب العراقي “.

وأضافت أن “الوقت حان لقادة الكتل السياسية لإنصاف المرأة وتقديم أسماء مرشحات للحقائب الوزارية داعية البرلمانيات إلى “التمسك بهذا المطلب وعدم التنازل عنه إيمانا بأحقية حصول المرأة على مناصب وزارية “.

وشددت النائبة على ضرورة إعطاء النساء وزارات فعالة وليس وزارة دولة والتي هي عبارة عن طاولة وكرسي في مجلس الوزراء داعية إلى شراكة حقيقية للمرأة في العملية السياسية داخل الحكومة إلى جانب القيادات السياسية “.

ودعت الزيادي البرلمانيات إلى عدم التصويت على أي حكومة إذا لم تمثل المرأة في التشكيلة الوزارية فعالة وليس لتزيين طاولة مجلس الوزراء” مؤكدة “وجود كفاءات عالية من النساء العراقيات اللواتي يستطعن إثبات وجودهن في المرحلة الحالية “.

وتابعت الزيادي ” في حال لم يتم تنفيذ تلك المطالب سنقدم شكوى إلى المحكمة الاتحادية لخرق القادة السياسيين للدستور ” مشيرة إلى أن “الدستور العراقي ينص بأنّ تمثل المرأة 25% من العملية السياسية سواء كانت وزارات أو لجان “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى