اخبار عامة

الزوبعي لـ”النور” : تصحر الاف الدوانم الزراعية في ابي غريب بسبب شحة مياه السقي

 

النور نيوز / بغداد

أكد عضو مجلس محافظ بغداد السابق عن ابي غريب عادل الزوبعي , اليوم الاثنين , ان الاف الدوانم الزراعية في ابي غريب تحولت الى اراضي صحراوية بسبب نقص مياه السقي بالإضافة الى شحة مياه الشرب ايضا الذي يعاني منه اهالي القضاء منذ عام تقريبا .

وقال الزوبعي في تصريح لوكالة “النور نيوز” ان ” استخدام المزارعين على ماء الابار الذي يحتوي على كمية كبيرة من الاملاح مما سبب في تصحر الاراضي الزراعية في قضاء ابي غريب الذي كان يعتبر اكبر قضاء زراعي في مناطق أطراف العاصمة بغداد “.

وذكر عضو مجلس محافظة بغداد السابق ان مشروع ماء ابي غريب الرئيسي لسقي الاراضي الزراعية متوقف عن العمل منذ عام تقريبا بسبب عدم وصول “.

وأخبر الزوبعي ان “اهالي ابي غريب يعتمدون بشكل رئيسي في جلب المياه الصالحة للشرب على الحوضيات الناقلة من مركز العاصمة الى القضاء “.

وبين ان “اهالي ابو غريب يعانون من انعدام كامل لمياه الشرب منذ فترة زادت عن ستة اشهر، ما اضطرهم الى شراء الماء باسعار وصلت لعشرة الاف دينار لقاء البرميل الواحد بسبب عدم صلاحية مياه الابار التي حفرها الاهالي مؤخرا للشرب.

وكانت محافظة بغداد طالبت في وقت سابق مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ مليار و 700 مليون دينار لمعالجة أزمة المياه في قضاء ابو غريب، وأكد أن سيطرة تنظيم (داعش) على ناظم الفلوجة وزيادة عدد النازحين في القضاء أدى إلى هذه الأزمة، فيما كشف قائممقام أبو غريب عن توقف الزراعة في أكثر من 200 ألف دونم بسبب شحة المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى