اخبار العراق

مسعود بارزاني يجتمع بالأحزاب الكردية لبحث استفتاء تقرير المصير

 

النور نيوز / اربيل

انتهى الاجتماع الذي ضم رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني والاحزاب الكردية، االثلاثاء، بتشكيل لجنة خاصة لتهيئة الارضية لتفعيل برلمان وحكومة الاقليم ومعالجة مشكلة وانجاح الاستفتاء على تقرير المصير خلال اسبوع.

وقال بيان صدر في ختام الاجتماع اطلع “النور نيوز” عليه إن “البارزاني ثمن تضحيات وبطولات قوات البشمركة في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي”، داعيا جميع الاطراف السياسية الى “التعامل المسؤول مع الاحداث والتطورات والاوضاع الحساسة الحالية في الاقليم ويكونوا بمستوى مسؤولياتهم التاريخية وثقة جماهيرهم”.

واعلن المجتمعون، وفقا للبيان، عن “دعمهم الكامل لعملية الاستفتاء معلنين حرصهم على حصول اجماع وطني لانجاحها عن طريق توحيد البيت الكردي ووتمتين الثقة بين الاطراف السياسية واهالي الاقليم”، ومؤكدين على “ضرورة منح الفرصة لشعب كردستان للاعلان عن رأيهم بشأن مصيرهم”.

وعبر المجتمعون عن “قلقهم بشأن ظاهرة الهجرة الى الخارج وتعميق مشكلات الناس وطمأنوا الشعب، انه بالامكان اجتياز الازمة معا،ومعلنين عن مساندتهم لاحتجاجات ومطالب الناس”.

وبشأن الموازنة طالب المجتمعون، بـ”اتباع كل الطرق الممكنة لحل مشكلة الرواتب، مؤكدين “دعمهم للمساعي والاجراءات التي تقوم بها حكومة الاقليم في سياسة الاقتصاد وخفض الصرفيات والاصلاح وايجاد حلول للمشكلات بما يشكل اقل ضغط على شريحة الفقراء والمعوزين والموظفين وعد ما يخفض من رواتب الموظفين كمدخرات لهم عند الحكومة وعدم السماح بضياع حقوقهم ورواتبهم باي شكل من الاشكال”.

واتفق المجتمعون، بحسب البيا، على “ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للاسراع في تفعيل برلمان كردستان، وتهيئة الارضية للمصالحة السياسية، وتشكيل لجنة خاصة مهمتها تهيئة الارضية المناسبة لتفعيل البرلمان والحكومة وحل مشكلة رئاسة الاقليم وانجاح عملية الاستفتاء”.

واضاف ان “اللجنة المذكورة يجب ان تنهي اعمالها خلال اسبوع واحد وان تقدم نتائج عملها خلال الاجتماع القادم بين رئيس الاقليم والاحزاب السياسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى