اقتصاد

الكهرباء تبرم عقدين استثماريين في مجال الطاقة

النور نيوز/ بغداد 

أبرمت وزارة الكهرباء، عقدين استثماريين لقطاع توزيع الطاقة الكهربائية، مع شركتي “كرستال الاردنية” و  “به رزيار”، ضمن منطقتي المنصور واليرموك في جانب الكرخ من العاصمة بغداد.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “العقد الاول تم مع شركة كرستال الاردنية ويتضمن الخدمة والصيانة والجباية لمحلات (٦٠١ و ٦٠٩) في منطقة المنصور، والعقد الثاني مع شركة به رزيار ويتضمن أيضاً الخدمة والصيانة والجباية لمحلات (٦٠٨ و٦١٠ و٦١٢ و٦١٢ و٦١٦) في منطقة اليرموك، بجانب الكرخ في العاصمة بغداد”.

وأشار الى ان “مدة العقد هي خمس سنوات قابلة للتمديد، اذ ستقوم بموجبه الشركة الاستثمارية بصيانة شبكات التوزيع وجباية أجور استهلاك الطاقة الكهربائية، وتسديد رواتب ٨٠٪ من منتسبي قطاعات الصيانة، واستحداث مراكز صيانة خاصة بها ومركز شكاوي يرتبط مع مركز الشكاوي في المديرية العامة المذكورة، وبالمقابل ستقوم الوزارة بتجهيز المنطقة بالتيار الكهربائي لمدة (٢٤) ساعة يومياً، ومنح نسبة من الجباية للشركة الاستثمارية”.

وبين المدرس، ان “عدد المشتركين المشمولين بهذه الخدمة في العقد الاول يبلغ (٢٤٥٠) مشتركاً، والعقد الثاني (٣٧٠٠) مشترك”، لافتا الى ان “الوزارة ستتابع عمل الشركة من خلال لجان فنية لتقييم عملها ومتابعة تنفيذ خدماتها”.

وأكد ان “الوزارة تسعى من خلال هذه العقود والعقود التي ستليه في مناطق بغداد والمحافظات الى إنهاء ضائعات الطاقة الكهربائية والسيطرة على جباية أجور الاستهلاك وحث المواطنين على الترشيد”، منوها الى ان “أجور الاستهلاك المحتسبة مدعوة للمواطنين وتصل نسبة الدعم الى ٩٤٪”.

وأوضح البيان، انه “مثل وزارة الكهرباء في إبرام العقد مدير عام المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ المهندس غالب باقر”.

وكانت وزارة الكهرباء متمثلة بالمديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة، أبرمت في (١٣ كانون الثاني ٢٠١٦)، أول عقد استثماري في مجال توزيع الطاقة الكهربائية في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى