اخبار عامة

داعش يزداد قسوة في الموصل انتقاما لخسائره المتواصلة

 

النور نيوز/ نينوى

ازدادت قسوة تنظيم داعش تجاه سكان مدينة الموصل في الاونة الاخيرة من حيث مضايقة السكان وزيادة عمليات الاعدام والقتل والتشديد في فرض العقوبات والغرامات المالية ومتابعة السكان وتدقيق مدى التزامهم بتعليمات التنظيم.

يقول المواطن صالح احمد لـ “النور نبوز” ان “عناصر تنظيم داعش وخصوصا ما يسمى ديوان الحسبة شدد من اجراءاتهم تجاه سكان الموصل، ويتحرون بشكل كبير عن المخالفين وبأدق التفاصيل في مظهر الاشخاص ملبسهم وشكلهم واذا لم يعجبهم مظهر الشخص او حتى شكله يتم احتجازه “.

واضاف “هناك طريقتين للعقوبة الاولى قيام عناصر الحسبة بمعاقبة الشخص مباشرة من قبلهم اما بتغيريمه وتوبيخه او جلده، والطريقة الثانية يتم اقتياده الى مركز الحسبة حيث يحتجز في سجن الحسبة ويعرض على قاضي شرعي يحدد نوع العقوبة والاغلب هي الجلد والغرامة واحتجاز الهوية لفترة يحددها القاضي يراجع الشخص بين فترة واخرى ليطلع على مظهره القاضي ومدى مطابقته للتعليمات، وقد زادت العقوبات في الاونة الاخيرة بشكل كبير”.

ويعاني سكان الموصل كثيرة من ديوان الحسبة حيث يعامل السكان بطريقة مهينة ويتعمد اذلالهم، ومعاقبتهم لاتفه الاسباب، وفي الاونة الاخيرة شدد عناصر هذا الديوان من قسوتهم مع الاهالي وباتوا يتعمدون الايقاع بهم، ولا يستثنى عناصر الحسبة النساء او كبار السن او الصبيان من العقوبة.

من جانبه يقول المواطن عمار مصطفى “الاعتقالات التي ينفذها عناصر تنظيم داعش على قدم وساق في الموصل وفي تزايد، ومصير غالبية المعتقلين مجهول لا يتم اعلام ذويهم بمكانهم وسبب اعتقالهم او التهمة، اما الاعدامات فهي تجري بشكل روتيني يومي بمعدل 10 – 15 عملية في اليوم، وفي بعض الايام قد تصل الى 100 معدوم”.

واكد ” نشعر ان تنظيم داعش ينتقم من اهالي الموصل بسبب خسارته في مناطق اخرى في العراق وخصوصا الرمادي وصلاح الدين، وكذلك الضربات الجوية التي يتلقاها في المدينة من طائرات التحالف، فيلجأ الى القتل والعقوبة كنوع من رد الفعل ليشفي غليله بالاهالي المدنيين”.

فيما اكد سكان مدينة الموصل، ان هناك نوع اخر من القسوة التي يمارسها داعش مع السكان، وهي الابتزاز المالي تحت مسمى رسمي من التنظيم وهي جمع مبالغ عن الخدمات الماء والكهرباء والبلدية وايجار العقارات وهي مبالغ طائلة لايتحمل السكان تسديدها، وكذلك الابتزاز من نوع اخر خارج عين التنظيم وهي قيام عناصر منه بمضايقة السكان للحصول منهم على مال او تلفيق تهم عليهم وتسليمهم للتنظيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى