العرب والعالم

السودان تطرد السفير الإيراني وتستدعي سفيرها من طهران

النور نيوز/ بغداد 

أعلنت الجمهورية السودانية، اليوم الاثنين، قرارها طرد السفير الإيراني وكل البعثة الدبلوماسية من البلاد، واستدعاء سفير الخرطوم من طهران، تضامناً من الرياض.

 

وقال مدير عام مكاتب الرئيس السوداني الفريق طه عثمان الحسين، خلال اتصال بالأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، بحسب مانشرته وكالة الأنباء السعودية، اطلع عليه “النور نيوز”، ان “السودان قرر طرد سفير طهران”، مؤكدا “إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران”.

وأعرب عن “وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له”.

وكانت السلطات السودانية، اتخذت في (آذار 2015)، إجراءات دبلوماسية ضد ايران، تمثلت بإغلاق ممثلياتها، بالتزامن مع بدء عملية “عاصفة الحزم”، التي قادتها السعودية مع تحالف عربي من بينه السودان، ضد الحوثيين في اليمن.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أعلن، مساء الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.

وقال مساعد الشؤون العربیة والأفریقیة لوزیر الخارجیة الایرانی حسین أمیر عبد اللهیان، أن السعودیة لا یمکنها التغطیة علی خطأها الفادح باعدام علماء الدین بقطع علاقاتها مع ایران.

يشار الى ان محتجون إيرانيون، احرقوا مبنى السفارة السعودية في طهران، فيما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجاً على إعدام السعودية لرجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر.

يذكر ان المملكة العربية السعودية، أعلنت، أول أمس، تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 مداناً بـ”الارهاب” بينهم نمر باقر النمر “رجل الدين الشيعي”، وفارس آل شويل “منظر شرعي سابق لتنظيم القاعدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى