العرب والعالم

جولة في ابرز ماجاء بالصحف التركية اليوم

النور نيوز/ بغداد 

تناولت الصحف التركية الصادرة، اليوم، صول تعزيزات عسكرية جنوب شرق تركيا، وتأكيد الحكومة التركية أنها تحترم السيادة العراقية أكثر من أي دولة أخرى، مشيرة الى رفع الحكومة التركية الحد الأدنى لأجور العمال، فيما تطرقت الى ان تركيا ستنافس على “زعامة المنطقة” خلال 2016، انهاء أردوغان زيارته إلى السعودية بسبب وفاة صحفي مرافق له، فضلا عن عدد من القضايا السياسية والامنية المحلية والاقليمية.

 

وذكرت صحيفة تركيا في عددها، اليوم، داود أوغلو يترأس اجتماعًا أمنيًا في أنقرة، وتركيا ستعقد الدورة القادمة لمؤتمر القمة الإسلامي في أبريل 2016، وتعزيزات عسكرية وإستمرار حظر التجوال جنوب شرق تركيا، والنيابة التركية توقف إرهابي ثالث على خلفية التخطيط لهجمات، ووصف أنقرة لتصريحات روسيا المتعلقة بحقوق الإنسان بـ”مثيرة للسخرية”.

وجاء في صحيفة يني شفق، داود أوغلو: نحترم السيادة العراقية أكثر من أي دولة أخرى، وأردوغان: نستضيف 2.5 مليون لاجئي سوري وعراقي ولانطمع في أراضي أية دولة، والسبب وراء فرض تركيا تأشيرات دخول على السوريين، وسعر حبّة البندورة الواحدة في روسيا يصل إلى 2 دولار، ومنع كردستان العراق دخول العمال الأجانب ثلاثة أشهر.

صحيفة ستار، تطرقت الى تصريح داود أوغلو: تنظيم الدولة يستمد القوة من القصف الروسي على فصائل المعارضة المعتدلة، وانهاء أردوغان زيارته إلى السعودية بسبب وفاة صحفي مرافق له، وتبني داعش مسؤولية هجوم مسلح في داغستان، وميركل: اللاجئون فرصتنا للغد، والاكتتاب العام لبورصة اسطنبول ستتم عقب الربع الثاني.

وطالعتنا صحيفة صباح التركية في عناوينها، داود أوغلو: النظام الرئاسي هو الأنسب لتركيا، والثلوج تكسي “كابادوكيا” التركية بحلة بيضاء، وتوزيع منظمة تركية مساعدات نقدية للفقراء والأيتام بالصومال، وتعيين الأمم المتحدة رسّاما تركيا “سفيرًا للإنسانية”، وانهيار بنك بوتين.

وتناولت صحيفة ميلليت التركية، رفع الحكومة التركية الحد الأدنى لأجور العمال إلى نحو 450 دولارًا، واستثمار أذربيجان في مشروع “الممر الجنوبي للغاز الطبيعي”، ومنشط “روكت سان” للقوات المسلحة التركية، ومؤسسة أبحاث أمريكية: تركيا ستنافس على “زعامة المنطقة” خلال 2016، ونقلا عن صحيفة الغارديان “أردا توران” ضمن أفضل 100 لاعب في العالم.

وتداولت صحيفة وطن التركية، إعلان أردوغان العزم على مكافحة مشكلة الإرهاب الإنفصالي، ووزير الداخلية: يجب علينا ان نكون يدا واحدة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب، والذهب يخسر للعام الثالث على التوالي، ومطالبة موسكو أنقرة بتوقيف رجل تركي تتهمه بقتل طيارها، وابرام تركيا اتفاقيات تعاون استراتيجية على المستوى الرفيع مع 20 بلدا.

الى ذلك جاء في صحيفة الزمان “المعارضة”، أردوغان: اتخدنا موقفا مبدئيا بسوريا والعراق وليبيا ومصر، ووصف الخارجية التركية حديث روسيا عن حقوق الإنسان بأنه “كوميديا سوداء”، وعطلة رأس السنة ببحيرة أبانت حيث ارتفاع الثلج مترا، وسياسيون وصحفيون ومفكرون يحذرون من حرب أهلية، وتركيا: استبدال كتب دينية بكتب سياسي معادٍ للإسلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى