اخبار عامة

أسباب تجعلك لاتستغنى عن “الزعتر” في منزلك

النور نيوز/ متابعات 

يُعد الزعتر نبات من نفس عائلة نبات النعناع، أغلبنا يعرفه كنوع من أنواع التوابل، ولكنه يتخطى كونه مجرد إضافة للطعام، اذ  يوجد ما يقرب من 400 نوع من الزعتر، مما يجعل له مدي هائل من الإستخدامات، استخدمه قدماء المصريون في التحنيط، وقدماء اليونان كبخور في معابدهم، وبفضل مذاقه المتميز يُستخدم لأغراض الطهي، ولكن اشتهر أيضاً بفوائده الصحية و الطبية.

 

للزعتر خصائص مضادة للبكتريا لذا يساعد على مقاومة البثور و حب الشباب، ووجدت دراسة حديثة أن للزعتر قدرة على تتظيم معدل نبض القلب وضغط الدم، لذا يمكن إستبدال الملح بالزعتر في الطعام، وزيت الزعتر المستخلص من أوراق النبات يعتبر وصفة طبيعية تساعد على علاج أعراض إلتهاب الشعب الهوائية، مثل السعال، الحمّي والبلغم.

والنبات غني بالفيتامينات الهامة للجسم، خاصةً فيتامين أ و فيتامين ج ، مما يزيد من فرصة إستخدامه لمقاومة البرد، ويحتوي زيته على مادة “كارفاكول” والتى وجدت بعض الدراسات أن لها أثر على العصاب لتحسين الصحة النفسية و المزاجية، وهو لعلاج تساقط الشعر، اذ يسخدم زيته في خليط مع عدة زيوت اخري، كاللافندر ، والروزماري والعديد من الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر على المدى الطويل (6 أشهر)..

ويحتوى الزعتر على العديد من المواد المضادة للأكسدة و التى لها فائدة كبيرة للجسم، ويمكن استخدامه كمطهّر لأنه مضاد للفطريات، لذا قد يساعد زيت الزعتر و ماده “الثيمول” على التخلص منها، والزعتر مكون من مكونات مبيد الحشرات، حيث وجدت دراسة أن للزعتر قدرة على طرد الحشرات الضارّة كالناموس، ويمكن أن تصنع منه طارد حشرات منزلي، فقط قم بمزج 4 قطرات من زيت الزعتر”الثيمول” لكل ملعقة زيت زيتون واستخدمه للتخلص من الحشرات.

ويوجد بمنتجات العناية بالبشرة نسبة من نبات الزعتر ، بل و أيضاً بغسول الفم و مزيل العرق لقدرته على القضاء على البكتريا، وأهم المواد الفعالة في الزعتر زيته الذي يحتوي على زيوت أساسية منها: الثيمول ، كارفاكول ، سينيول ، لينالول ، بورنيول ، جيرانيول، ومن المواد الفعالة الأخرى : جليكوسيدات ، حمض الفينيك . كما أنه غنى بالفيتامينات ( أ ، ب مركب ، ج ، هـ ، ك ، حمض الفوليك ) والمعادن خاصة البوتاسيوم ، وأيضاً الحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، السيلينيوم.

ونسب ما يحتويه كل 100 جم من أوراق الزعتر من المطلوب تناوله يومياً من هذه العناصر: 38 % ألياف 27 % فيتامين ب 6 266 % فيتامين ج 158 % فيتامين أ 218 % حديد 40 % كالسيوم 40 % ماغنسيوم.

ونبات الزعتر آمن تماماً طالما يستخدم بمعدل طبيعي و كميات طبيعية ، آمن للأطفال وأثناء الحمل و الرضاعة بكميات معتدلة، ولكن يُفضل تجنبه لمن يعانون من الحساسية منه، أيضاً قد يزيد من حالة النزيف إذا وجدت أو في حالة إجراء عملية جراحية، وقد يعمل كهرمون الإستروجين في الجسم لذا لا ينصح بتناوله في حالة سرطان الثدي ، سرطان الرحم أو سرطان المبيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى