العرب والعالم

قراءة في الصحف التركية الصادرة اليوم

النور نيوز/ بغداد 

سلطت الصحف التركية، اليوم الخميس، الضوء على وصف منظمة العفو الدولية للغارات الروسية في سوريا بأنها تمثل جرائم حرب، وأحقية تركيا في إسقاط المقاتلة الروسية، وانقاذ مهاجرين غير شرعيين في اليونان وتركيا، فيما تناولت عددا من القضايا السياسية والاقتصادية والرياضية والامنية في المنطقة، مشيرة الى ان الاستقرار في سوريا يكون بتنحي “بشار الاسد”.

وذكرت صحيفة تركيا، ان أردوغان قال نمتلك ادلة تثبت أحقية تركيا في إسقاط المقاتلة الروسية، وتعويض بقيمة 395 ألف ليرة في أول قضايا تعويضات منجم “سوما”، استشهاد عسكري جنوب شرقي تركيا، فيما أشارت الى تعرض تركيا لأكبر عملية قرصنة إلكترونية بدوافع سياسية، ورجل العلم التركي حصل على جائزة افضل رجل علم للعام الحالي.

صحيفة يني شفق، تطرقت الى ان تركيا الأولى عالمياً في السياحة الطبية بجراحة “العيون”، ووصف منظمة العفو الدولية للغارات الروسية في سوريا بأنها تمثل جرائم حرب، وتراجع بوتين في تصريحاته بقوله “نريد إصلاح العلاقات”، لافتة الى ان العراق ينفي تورط جهات حكومية بخطف المواطنين القطريين.

وطالعتنا صحيفة ستار في عناوينها، بوصف أردوغان لداعش بأنه عبارة عن ملقط، ووزير العدل يدعو “غولن” للإدلاء بإفادته في تركيا، وغرق 13 لاجئا قبالة سواحل اليونان، فيما أعلنت ان بطولة اوروبا للعدو الريفي ستجرى في تركيا، وافتتاح لمعرض تناول حرب البوسنة في مدينة اسطنبول.

وجاء في صحيفة صباح التركية، الخبراء الروس: لم ننجح في انقاذ المعلومات الواردة في الصندوق الاسود، والمفوضية الأوروبية تدعو تركيا إلى مواجهة “بي كا كا” في “إطار محدد”، واسطنبول تحتضن مؤتمرا لدراسة احتياجات ذوي الإعاقة، فيما تطقت الى تصريح الخارجية التركية بأن تنحي الاسد عن السلطة يؤدي الى ارساء الاستقرار في سوريا، عرض خاص لفلم ” ارتوغرول 1890″، بمناسبة مرور 125 عاما على الصداقة التركية اليابانية.

صحيفة ميلليت التركية، تصدرت عناوينها وفاة رئيس الوزراء الاسبق” صائم بولند اولوس Saim Bülend Ulusu”، والمتحدث باسم الحكومة التركية يدعو لعدم الإكتراث للتصريحات الإسرائيلية، وتركيا مستعدة لاقامة علاقة تعاون مع العراق من اجل مكافحة تنظيم داعش الارهابي، مسلطة الضوء على ان تركيا اكبر مصنعة للسيارات التجارية في اوربا، نجم برشلونة “توران” في مسجد السلطان أبو أيوب الأنصاري بإسطنبول.

الى ذلك جاء في صحيفة وطن التركية، رئيس الجمهورية أردوغان يصادق على قانون الميزانية المؤقتة، ومقتل 168 إرهابياً خلال ثمانية أيام جنوب شرقي تركيا، وانقاذ مهاجرين غير شرعيين في اليونان وتركيا على حد سواء، وامنيا تطرقت الى مصرع عاملة جراء انفجار في مطار “صبيحة كوكجن” بإسطنبول، وروسيا وأرمينيا توقعان اتفاقية إنشاء منظومة دفاع جوي مشترك.

صحيفة الزمان “المعارضة”، ركزت في عناوينها، تركيا: مشروع خط تلفريك فوق مضيق البوسفور بإسطنبول، وأردوغان كان يريد العاروري قائدا لحماس، وتركيا: مقتل 145 من العمال الكردستاني في العمليات العسكرية، واشتباكات جنوب شرق تركيا ضربت اقتصاد المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى