اقتصاد

كردستان: تصدير 600 ألف برميل يومياً الشهر الماضي

النور نيوز/ اربيل 

كشفت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، عن تصدير أكثر من 600 ألف برميل يوميا خلال شهر تشرين الثاني الماضي عبر تركيا إلى الأسواق العالمية.

 

وذكر بيان لوزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “إقليم كردستان صدر خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي 18 مليون و23 ألف و75 برميل من النفط الخام وبمعدل 600 ألف و769 برميل يوميا عبر شبكة أنابيب كردستان إلى ميناء جيهان التركي”.

وأضاف ان “حقول الإقليم شاركت بتصدير 13 مليون و23 الف و266 برميل من النفط الخام أي ما يعادل 434 الف و109 برميل يومياً، فيما شاركت الحقول التي تديرها شركة نفط الشمال بكمية 4 ملايين و999 الف و809 برميل وبما يعادل 166 الف و660 برميل يومياً”، موضحاً أن “الانبوب الناقل تعطل لمدة يومين بسبب عمليات التخريب والسرقة”.

وأوضح البيان، ان “هذه الصادرات تأتي لتعويض الاقليم عن النقص في الميزانية المخصصة من قبل الحكومة المركزية في بغداد”، مشيرا الى ان “حكومة الاقليم ستواصل العمل مع نظرائها في الحكومة الاتحادية من أجل التوصل إلى حلول لجميع المشاكل العالقة في ملف النفط والغاز”.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني ماجد الشنكالي، استبعد التوصل الى حلول نهائية لجميع المشاكل العالقة بشأن الاتفاق النفطي بين حكومتي بغداد واربيل قبل اقرار الموازنة المالية لعام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى