اخبار عامة

الصحة: نجاح عمليتي قسطرة معقدة ونادرة لطفلين

بغداد-النور نيوز

أعلنت دائرة صحة بغداد الكرخ، اليوم السبت، نجاح عمليتي قسطرة نادرة ومعقدة في مستشفى ابن البيطار ببغداد لطفلين احدهما في 7 من عمره والاخر يبلغ من العمر 11 عاماً.

 

وذكر بيان للدائرة تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “فريق طبي متخصص في عمليات قسطرة القلب أجرى عملية قسطرة معقدة ونادرة (لغلق فتحة كبيرة بين البطينين مدخلية بواسطة سدادة لقربها الشديد من الصمام الثلاثي) بدون تداخل جراحي في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب لطفل بعمر (7) سنوات من محافظة الانبار”.

وقال مدير الاعلام في الدائرة، احمد الحيدري ان “الطفل المريض كان يعاني من ضيق شديد في التنفس واعياء وبعد اجراء الفحوصات السريرية والمختبرية والاشعاعية تبين ان الطفل يعاني من تشوهات ولادية في القلب نتيجة وجود فتحة كبيرة بين البطينين قريبة جدا من الصمام الثلاثي لم تشخص سابقا منذ الولادة”.

واضاف، انه “بناءً على نتائج الفحوصات قرر الفريق الطبي اجراء عملية قسطرة بدون تداخل جراحي حيث تم اغلاق الفتحة الكبيرة بين البطينين بواسطة سدادة و تكللت العملية بنجاح والمريض بحالة صحية جيدة”.

وعلى الصعيد ذاته اجريت عملية قسطرة ثانية نادرة لمريض يبلغ من العمر (11) عاما (لغلق فتحتين بين البطينين بواسطة سدادتين)، إذ كان المريض يعاني من ضيق في التنفس وارتفاع شديد في الضغط وبعد اجراء الفحوصات المختبرية والسريرية والاشعاعية اللزمة تبين وجود فتحتين بين البطينين و لصعوبة الحالة نتيجة ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي.

وبين الحيدري ان “الفريق الطبي قرر اجراء عملية قسطرة بدون تداخل جراحي وبعون الله تكللت العملية بالنجاح الكبير واغلقت الفتحتين بين البطينين بسدادتين والمريض بحالة صحية جيدة جدا”.

واضاف ان “اكثر حالات امراض القلب للاطفال تاتي نتيجة التشوهات الولادية والتي لم تشخص منذ الايام الاولى للولادة ويبلغ معدل عمليات القسطرة في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب ما بين (400-500) عملية شهريا للاطفال والكبار”.

ولفت الى ان “دائرة صحة الكرخ وادارة المستشفى اخذت على عاتقها تقديم وتوفير جميع المواد والمستلزمات الطبية من مناشىء عالمية ورصينة والتي تدخل في جميع عمليات القلب والقسطرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى