اخبار العراق

المرجعية تدعو الحكومة الى دعم النازحين وحماية سيادة العراق

النور نيوز/ كربلاء 

أعربت المرجعية الدينية العليا، اليوم الجمعة، عن رفضها دخول اي قوات أجنبية الى العراق دون موافقة الحكومة العراقية، داعية الحكومة الى حماية سيادة العراق من أي تجاوز، فيما طالب الجهات المعنية بدعم النازحين الذين يعيشون ظروفا قاسية جدا خاصة مع دخولنا موسم الشتاء.

 

وقال ممثل المرجعية في كربلاء أحمد الصافي بخطبة الجمعة، تابعه “النور نيوز”، انه “من المعروف ان هنالك قوانين ومواثيق دولية تنظم العلاقة بين الدول واحترام سيادة كل دولة وعدم التجاوز على اراضيها هو من اوضح ما تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية”.

وأضاف انه “ليس لأي دولة الحق بارسال جنودها الى اراضي دولة اخرى بذريعة مساندتها في محاربة الارهاب مالم يتم الاتفاق على ذلك بين حكومتي البلدين بشكل واضح وصريح، وعلى دول الجوار وجميع الدول ان تحترم سيادة العراق وتمتنع ارسال قواتها الى الارض العراقية من دون موافقة الحكومة المركزية ووفقا للقوانين النفاذة في البلد”.

وطالب الصافي، الحكومة العراقية بـ”حماية سيادة العراق وعدم التسامح مع اي طرف يتجاوز عليها مهما كانت الدواعي والمبررات وعليها اتباع الاساليب المناسبة في حل مايحدث من مشاكل لهذا السبب وعلى الفعاليات السياسية ان توحد مواقفها في هذا الامر المهم وتراعي في ذلك مصلحة العراق وحفظ استقلاله وسيادته واوحده اراضيه”.

وأكد “ضرورة مراعاة حقوق جميع المقيمين على الارض العراقية بصورة مشروعة ولا ينتهك شيء منها”، مشيرا الى ان “العراق يسعى الى ان تكون له افضل العلاقات مع دول الجوار ويرغب بالمزيد من التعاون معها في مختلف الصعد والمجالات وهذا يتطلب مراعاة حسن الجوار واحترام واستقلال جميع الدول”.

وبشأن النازحين، دعا الصافي الى “دعم النازحين وتوفير المستلزمات الضرورية لاسيما في موسم الشتاء”، لافتا الى ان “هؤلاء النازحين يعيشيون ظروفا قاسية جدا خاصة مع دخولنا موسم الشتاء من انعدام الخدمات الانسانية والطبية وفيهم الاطفال والنساء والشيوخ وعلى الجهات المعنية الاهتمام بهم خاصة في المناطق الصحراوية، اذ تنعدم المستلزمات الانسانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى