اخبار العراق

متحدون يناشد معصوم بالتدخل لوقف إنتهاكات حقوق الانسان

بغداد-النور نيوز 

ناشد ائتلاف متحدون للاصلاح برئاسة أسامة النجيفي، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم التدخل العاجل لإصلاح القضاء وما يتم تتخذه الدولة و مؤسساتها العسكرية والامنية من اجراءات من قرارات وممارسات لاتتفق مع الدستور والقانون ان لم تكن مخالفة له، وبخاصة حالات كثيرة من الاعدام بدون وجه حق وحملات اعتقال تمارسها اجهزة مختلفة خارج اطار القانون والدستور.

 

وقال الائتلاف في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، انه “قدم طلباً رسمياً الى رئيس الجمهورية و رئيسي مجلس النواب والوزراء، ان مايشهده العراق من تراجع كبير في الاداء وتأثره الواضح بالمناكفات السياسية”.

وتابع “وذلك ما افقد حياده وجعله عرضة للضغوط والتأثيرات وتسبب بالحاق اذى كبير بحياة الالاف من المواطنين العراقيين الابرياء وانتزاع اعترافات بالاكراه وتحت التعذيب الجسدي والضغط النفسي، وصدور احكام قضائية قاسية ضد كثيرين تراوحت بين الاعدام والسجن المؤبد نتيجة تهم كيدية او مناكفات سياسية وما يسمى بظاهرة المخبر السري”.

ولفت متحدون الى ان “عددا من التشكيلات الامنية والعسكرية لم ترد في الدستور وتم ربطها بمكتب القائد العام والقوات المسلحة ، وهي تمارس عمليات القاء قبض بلا مذكرات قبض وتمارس انتهاكات لحقوق الانسان في سجونها السرية ما نجم عنه حالات وفاة نتيجة التعذيب او اختفاء معتقلين بدون ان يعرف مصيرهم ولا نوع التهم الموجهة لهم”.

واشار الى ان “هناك احكام اعدام نفذ عدد كبير منها وبقيت اعداد كبيرة تنتظر صدور احكام مشابهة بحقهم من دون أي سند قانوني، عليه يرى ائتلاف متحدون ضرورة التدخل العاجل لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم ووفقا للصلاحيات التي منحها له الدستور لايقاف هذه الانتهاكات”.

كما دعا متحدون رئيس الجمهورية الى “تصحيح مسار الاجراءات القانونية والقضائية لانصاف المظلومين وليأخذ القانون مساره الصحيح لاحقاق الحق وتحقيق المصالحة الوطنية، واشاعة دولة القانون والمؤسسات من خلال اصلاح اجراءات القضاء والاجهزة التي تم تشكيلها خلافا للدستور والقانون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى