اخبار العراق

ائتلاف علاوي يعتزم مغادرة الحكومة وتشكيل معارضة

بغداد-النور نيوز

كشف ائتلاف الوطنية، بزعامة اياد علاوي، اليوم السيت، عزمه اعادة النظر في مشاركته بالحكومة، لافتا الى ان الائتلاف يفكر بتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها.

وقال النائب عن الائتلاف كاظم الشمري، في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “ائتلافه الذي تبنى منذ مراحله الاولى ملفات شعر انها مهمة وتعتبر الملاذ الامن للخروج من الفوضى التي يعيشها البلد، يجد نفسه اليوم محسوبا على ارباك حكومي وتلكؤ في تحقيق تلك الملفات نتيجة ضغوط كنا قد حذرنا منها مرارا وتكرارا”.

واضاف ان “حكومة الشراكة بنيت على اساس الاتفاق السياسي والذي كان احد اهم بنوده تحقيق التوازن والعدالة والمصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتحقيق المطالب الجماهيرية واطلاق سراح الأبرياء وحسم ملف المساءلة والعدالة”.

وتابع الشمري “اضافة الى ملفات أخرى استجدت مع الانهيار الأمني بعد دخول داعش كملف النازحين وتحرير المناطق المغتصبة والمشاركة الفعلية لابناء العشائر في قتال الارهاب وايقاف القصف العشوائي على المدن والتي كانت جميعا الاساس في مشاركتنا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي”.

وأشار الى ان “حالة التشتت والتسويف والارباك التي تعانيها الحكومة والضبابية التي تعيش فيها وعدم امتلاكها رؤية حقيقية او خارطة طريق لتحقيق البرنامج الحكومي رغم الدعم الكبير الذي حصلت عليه، يجعلنا ملزمين باعادة النظر في مشاركتنا في تلك الحكومة كي لا نكون جزء من فوضى اربكت البلد وأوصلته الى حالة من التقسيم والشلل شبه التام”.

وأكد الشمري ان “الوطنية ستعمل وخلال الايام القليلة المقبلة على عقد اجتماع موسع ودراسة جميع الخيارات الممكنة للخروج من هذا النفق، ومن بينها الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها بالشكل الذي يلبي طموحات الشعب العراقي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى