اقتصاد

المازني : إقليم كردستان يصدر النفط الى اسرائيل بشكل مستمر

 

النور نيوز / بغداد

أكد عضو التحالف الوطني النائب مازن المازني، الجمعة، أن إقليم كردستان يصدر النفط الى اسرائيل بشكل مستمر عن طريق شركات وسيطة، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل شخصيا لإيقاف عملية التصدير.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية في بيان تلقت وكالة “النور نيوز” نسخة منه، إن “إقليم كردستان يصدر النفط دون الرجوع الى الحكومة المركزية وهو أمر مخالف لما تم الاتفاق عليه مسبقا”، مشيرا الى أن “أرقام صادرات الإقليم النفطية محجوبة عن لجنة النفط والطاقة فضلا عن وزارة النفط على الرغم من المخاطبات والكتب الرسمية”.

وأضاف المازني، أن “اقليم كردستان لديه عقود نفطية مع اسرائيل وهو يقوم بتصدير النفط بشكل مستمر عبر شركات وسيطة”، مطالبا رئيس الوزراء بـ”التدخل شخصيا لإيقاف عملية التصدير، وإطلاع لجنة النفط والطاقة بتفاصيل عقود تصدير النفط من الاقليم”.

وكانت صحيفة “فاينيشال تايمز” البريطانية اكدت، في (24 آب 2015)، ان اسرائيل استوردت نحو ثلاثة ارباع نفطها من حكومة اقليم كردستان خلال ثلاثة أشهر، معتبرة ان هذه المبيعات تمثل علامة على “الجرأة المتزايدة” لدى الاقليم و”توتر” العلاقات بين اربيل وبغداد، فيما نفت حكومة كردستان بيع النفط بشكل “مباشر او غير مباشر” الى اسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى