العرب والعالم

قراءة في الإعلام الإيراني

بغداد-النور نيوز

ركزت وسائل الاعلام الايرانيية في أخبارها، اليوم الاربعاء، على عدد من القضايا والشؤون التي تتعلق بالسياسة والامن، فعلى الصعيد الداخلي، تناولت ملف الاتفاق النووي الايراني مع الغرب، أما على الصعيد الخارجي فإنها هاجمت تركيا وسياساتها في المنطقة، في حين أشادت بالدور الروسي في التعاطي مع الشأن السوري.

 

وجاء في صحيفة كيهان ان ” الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني صرح بأن ايران لم تفقد شيئا في النووي بسبب الاتفاق، وفيما قال رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة اللواء حسن فيروز ابادي، أوردت عنواناً اخر في عددها اليوم، نسبت فيه تصريحا لـ”مفتي السنة” في العراق ان نائب الرئيس العراقي اسامة النجيفي، اسس دواعش البرلمان وهو جزء من خراب البلاد”.

وطالعتنا صحيفة الوفاق اونلاين بعناوين عدة كان من أبرزها هو ما وجهه الرئيس الايراني حسن روحاني من انتقاد لعملية شراء النفط المهرب من الارهابيين وفتح الحدود امام تنقلهم، فيما نقلت عن الرئيس الاسبق هاشمي رفسنجاني هجومه على تركيا، قائلاً: ان دعم تركيا الخفي لداعش زاد الاوضاع تعقيدا في سوريا”. 

واهتمت وكالة أنباء فارس في اخبارها اليوم بـ”تزويد سلاح الجو الروسي مقاتلاته “سو-34” المشاركة في العملية العسكرية بسوريا بصواريخ “جو-جو”، إضافة الى القرار الذي اتخذته السلطات الروسية بمنع الأندية الرياضية في بلادها من شراء لاعبين أتراك”.

بينما سلط موقع العالم الاخباري الضوء على مواضيع تخص الشأن التركي والسوري والسعودي، جاء في عناوينها ان عناصر “الحر” يجولون بأسلحتهم في قرى تركية متاخمة لسوريا، و”اتحاد القرضاوي” يفتي بدعم “الرئيس المؤمن” اردوغان في مواجهة روسيا، و”محللون” سعوديون: السعودية يمكنها السيطرة على إيران بساعات”. 

الى ذلك تناول راديو ايران العربي قضايا عدة تحت عناوين “قائد الثورة: هناك صحوة معنوية بدأت تتبلور في اوروبا وامريكا بمحورية الشباب، وفيما ذكرت انه لاول مرة..نتانياهو يقر بأن الاحتلال يتدخل في سوريا، قالت في عنوان آخر ان العبادي رد على امريكا: لسنا في حاجة لقوات برية أجنبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى