اخبار العراق

بعد 70 عاماً على طردهم..اليهود يعودون للعراق

بغداد-النور نيوز

في سابقة تعد الاولى من نوعها بعد 70 عاماً على طرد الانظمة السابقة التي حكمت العراق، لليهود من العراق رداً على احتلال فلسطين، نظمت ممثلية الكرد اليهود في وزارة الاقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان بمدينة أربيل، أمس الاثنين، فعالية  خاصة استذكروا فيها ترحيلهم من العراق.

 

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط في تصريح، إطلع عليه “النور نيوز” اليوم، عن مدير ممثلية الكرد اليهود في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم، شيرزاد عمر مامساني إن “احياء هذه الذكرى ولأول مرة بعد سبعين عاماً في الأقليم يدل على التعايش السلمي بين جميع الاديان والاقليات في كردستان”.

وطالب مامساني بـ”تعويض اليهود عن الاضرار التي تعرضوا لها جراء الترحيل في اربعينيات القرن الماضي، الامر الذي ادى الى استهدافهم قومياً ودينياً، إضافة الى استهداف نشاطهم”.

وبخصوص امكانية فتح معابد لهم في اقليم كردستان، أكد ان “معابدنا موجودة في الأقليم، لكنها بحاجة الى إعادة اعمار، وفيما لفت الى ان حكومة الاقليم تمر حالياً بأزمة اقتصادية، اشار الى انه بعد انتهاء الازمة ستكون هناك مشاريع لإعادة إعمار هذه المعابد”.

ونصبت حكومة اقليم كردستان رسمياً في هذه المناسبة ممثل الطائفة اليهودية في وزارة الشؤون الدينية في هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى