اخبار العراق

اليوم.. انطلاق قمة المناخ في باريس بمشاركة العراق

النور نيوز/ بغداد 

يفتتح الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، الذي تستضيفه باريس للفترة من اليوم، ولغاية (11 كانون الاول المقبل)، بمشاركة رؤساء نحو 150 دولة بينهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

ويرأس القمة وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، فيما سيلقي الرؤساء كلماتهم، ومنهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، والرئيس الروسى فيلاديمير بوتين، والرئيس الصينى شى جين بينج، والعاهل الأردني محمد السادس، فضلا عن الرئيس العراقي.

وتستعد باريس لاستقبال أضخم مؤتمر للمناخ في حديقة المعارض ببورجيه، وسط تدابير أمنية مشددة، خاصة وان المؤتمر يأتي عقب أسبوعين على اعتداءات باريس، فيما يتوقع ان يفوق عدد زائريه 40 ألف شخص يومياً، اذ يضم الزائرين نحو 10 آلاف مندوب من 195 دولة و14 ألف ممثل للمجتمع المدني ومراقبون في المفاوضات و3 آلاف صحفي معتمد، كما سيرافق ألف شخص إضافي رؤساء الدول.

ويشرف على عملية تأمين الحماية في الموقع نحو 2800 شرطي ودركي، وسينتشر نحو 8 آلاف عنصر من القوات الأمنية على الحدود للمراقبة، بينما ستخضع الأماكن التي تضم المؤتمر لمسؤولية حراس من الأمم المتحدة، فيما ستتم تعبئة 100 من هؤلاء الحرس وحوالي 300 عنصر أمني خاص.

وكان رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم ، وصل، ظهر أمس، الى باريس، برفقة وفد رفيع المستوى يضم عدداً من الوزراء والمستشارين والخبراء، للمشاركة في أعمال الدورة 21 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP21)، بحضور 150 رئيس دولة وحكومة، اذ سيلقي معصوم كلمة العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى