اخبار عامة

وزارة الهجرة : سنرسل وفدا الى فنلندا لتقصي واقع المهاجرين العراقيين

 

النور نيوز / بغداد

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين أنها استقبلت، الأحد،  وفد السفارة الفنلندية في مقر الوزارة لبحث ومناقشة ملف العودة الطوعية، مبينة أنها سترسل وفدا وزاريا لتقصي واقع المهاجرين العراقيين هناك.

وقال مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة نظام علي كاكا، في بيان تلقت “النور نيوز” نسخة منه، إن “الوزارة بحثت مع سفير فنلندا لدى العراق (ماتي لاسيلا ) اهم القضايا المتعلقة بالمهاجرين العراقيين المتواجدين على اراضيها وسبل تشجيعهم على العودة الطوعية”.

وأوضح أن “الوزارة عازمة على ارسال وفد وزاري لتقصي واقع المهاجرين العراقيين بالتنسيق مع السفارة العراقية هناك”، مشدداً “رفض الوزارة عودتهم قسراً على ان تكون عودتهم طوعية”.

وأشار إلى أن “مذكرات التفاهم والاتفاقيات وكل ما يتعلق بتلك القضايا يقع ضمن مسؤولية البرلمان ووزارة الخارجية العراقية واخذ القرار بها الا بالرجوع والتشاور مع الجهات ذات العلاقة”.

من جانبه أعرب السفير الفنلندي، عن رغبة بلاده في “تنظيم مذكرة تفاهم وتوقيعها مع الجانب العراقي تنص على خيارات العودة الطوعية او القسرية”، مؤكداً عزم سفارته “تزويد الوزارة بالامتيازات والمساعدات للمهاجرين العراقيين ممن يقررون عودتهم طوعياً الى البلاد “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى