اخبار العراق

الحزب الإسلامي يهنئ “العدالة والتنمية” بفوزه في الانتخابات

النور نيوز/ بغداد 

قدم الحزب الإسلامي العراقي، اليوم الاثنين، التهاني والتبريكات إلى قيادة حزب العدالة والتنمية في تركيا بمناسبة فوزه في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس.

وقال الأمين العام للحزب إياد السامرائي في برقيات تهنئة وجهها إلى كل من رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة وحزب العدالة أحمد داود أوغلو، بحسب بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، “تلقينا بسرور بالغ النتائج الطيبة والمهمة التي حققها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية والتي مثلت تعبيراً رائعاً عن أثر السياسيات والمنجزات التي حققتموها في داخل وخارج تركيا”.

وأكد السامرائي، إن “هذه النتائج المهمة إنما تؤكد الثقة العالية التي يحظى بها الحزب لدى الشعب التركي العزيز، مثلما إنها تمنحه القدرة على استمرار دوره الريادي والإيجابي في المنطقة عامة وبما يخص العراق خاصة”، متمنياً للعدالة والتنمية قيادة وكوادر وللجارة تركيا “دوام الاستقرار والازدهار والتقدم”.

وشهدت تركيا، أمس الاحد، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لجأت إليها الدولة، إثر فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو الماضي، ولم يفز فيها أي حزب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفرداً.

وأظهرت نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية تحقيق حزب “العدالة والتنمية” برئاسة أحمد داود أوغلو، فوزاً كبيراً، بحصوله على نسبة أصوات 49.29%، و314 مقعدًا في البرلمان، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما لم يتحقق في انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.

وحصل حزب “الشعب الجمهوري”، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 25.56% من الأصوات (135 مقعدًا)، فيما حصل حزب “الحركة القومية” برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 12.03% من الأصوات (42 مقعدًا)، وحصل حزب “الشعوب الديمقراطي” بزعامة صلاح الدين دميرطاش على 10.55% من الأصوات (59 مقعدًا)، في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.57% من الأصوات.

يذكر ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 87.34% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى