اخبار العراق

نصيف تطالب الحكومة بجعل نفط كركوك خاضعاً لسيطرتها

بغداد-النور نيوز

طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاربعاء، الحكومة بجعل نفط كركوك ضمن الحصة الخاضعة لسيطرة الحكومة الاتحادية والتي يتم تصديرها عبر شركة النفط الوطنية وليس ضمن حصة إقليم كردستان، وعدم تحويل أية مبالغ الى الإقليم بدون نفط.

 

وقالت في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “الإتفاق النفطي الفاشل أتاح الفرصة لحكومة الإقليم في جعل نفط محافظة كركوك ضمن حصتها، وكان العذر في وقتها وجود عطل في الأنبوب يمنع من تصدير نفط كركوك عبر شركة النفط الوطنية ، وباتت القضية أمراً واقعاً وبمرور الأيام تم تجاهل هذا الخرق الكبير “.

وبينت ان “نفط كركوك هو عراقي يجب أن يكون ضمن مجموع ما تصدره شركة النفط الوطنية ولا علاقة له بنسبة الـ 17 بالمائة التي هي حصة الإقليم من الموازنة والتي اتضح لاحقاً أن المواطن الكردي المغلوب على أمره لايستفيد منها بشيء ولايعلم أساساً كيف يتم صرفها وأين تذهب ، بدليل المظاهرات شبه اليومية في الإقليم “.

وتابعت نصيف إن “على الحكومة المركزية حسم قضية نفط كركوك وتصحيح الأخطاء التي تسبب بها الاتفاق النفطي الفاشل، كما على الحكومة أن تجعل عملية تحويل الأموال الى الإقليم مقابل استلام النفط ضمن آلية التنفيذ الفعلي ، أي لايتم تحويل أية أموال دون استلام نفط “.

وشددت النائب ان “على رئيس الوزراء ووزيري النفط والمالية يتحملون المسؤولية عن أي تفريط في حقوق الشعب العراقي “. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى