اقتصاد

مكتب العبادي : سُلم الرواتب الجديد سينفذ خلال الشهرين المقبلين

 

النور نيوز / بغداد

اعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان سُلم الرواتب الجديد الذي اقره مجلس الوزراء امس “سيقلل تفاوت الرواتب لحد بعيد” مرجحاً “تنفيذه في شهر تشرين الثاني المقبل”.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في بيان تلقى “النور نيوز” ” سُلم الرواتب الجديد سوف يقلل التفاوت على حد بعيد والفكرة منه رفع دخول موظفي الدرجات الدنيا في السلم الوظيفي من خلال اعادة توزيع سلم الرواتب بشكل اكثر انصافا وعدلاً ويضمن تقليل التفاوت بين موظفي الدولة اما فيما يتعلق بالمخصصات فسيتم وضع نظام وجدول كامل بها يوحد المخصصات بين موظفي جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية”.

وأشار الى ان “حزمة الاصلاحات تضمنت بنداً يشير الى وضع نظام جديد للرواتب يتم من خلاله اصلاح هذا النظام فيما يتعلق بالرواتب الأسمية والمخصصات وتقليل التفاوت في الرواتب بين الدرجات الدنيا والعليا في السلم الوظيفي وتقليل الفوارق بين الموظفين في الدرجات المختلفة وبنفس الوقت تحقيق العدالة في توزيع الدخل”.

وتابع انه “وتنفيذا لهذا البند الذي أقُر في حزمة الاصلاحات وحصل من خلاله رئيس الوزراء على تخويل فيه من البرلمان صدر يوم امس قرار من مجلس الوزراء بتعديل السلم الوظيفي بشكل يضمن رفع رواتب الدرجات الدنيا في السلم الوظيفي وتقليل الرواتب العليا بهذا السلم وتوحيد المخصصات لموظفي الدولة في الوزارات والمؤسسات المختلفة ويسري هذا القرار على كل الوزارات والمؤسسات وموظفي الرئاسات الثلاث والهيئات التابعة لها والموظفين المدنيين في وزارتي الدفاع والداخلية”.

وأضاف الحديثي “هناك تقليل للتفاوت الكبير وبشكل معقول بين الدرجات العليا للأولى والثانية والثالثة ورواتب الدرجات الدنيا الثامنة والتاسعة والعاشرة لكن يبقى بطبيعة الحال لايمكن ان يتساوى من تعين خلال اشهر وبين من قضى خدمة 20 و25 سنة في الوظيفية فهناك اعتبارات لذلك كسنوات خدمة وشهادة ومتعلقات اخرى”.

وعن موعد تنفيذ سلم الرواتب الجديد قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء ” مجرد ان يتم اكتمال توزيع الجدول على وزارة المالية والوزارات المعنية سوف يتم تطبيقه وربما لايتم في هذا الشهر ولكن بكل الاحوال سيكون في اقرب فرصة ممكنة وربما في الشهر المقبل او الذي يليه”.

واكد الحديثي ان “هذا القرار صدر وسيتم تعميم جداول خلال الفترة المقبلة على وزارة المالية للعمل بها وعلى الوزارات المعنية لاعادة وضع نظام جديد للرواتب يتم من خلاله تحقيق العدالة في توزيع الدخول بين الموظفين في الدرجات الدنيا والعليا”.

وكان مجلس الوزراء، قرر أمس الثلاثاء، تعديل سلم رواتب الموظفين.

وأشار بيان له الى، ان “السلم الجديد يُحقق تحسنا بين مستويات الدرجات الدنيا والدرجات العليا والحد من الفروقات من حوالي 6,8 مرة كما في السلم النافذ الى 5,3 مرة في السلم المقترح وبدرجة أعلى من العدالة”.

كما قرر المجلس “شمول موظفي الدولة كافة بما في ذلك موظفي الرئاسات الثلاث والهيئات والمؤسسات المرتبطة بها والموظفين المدنيين في وزارتي الدفاع والداخلية بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008 المعدل “.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى