اخبار العراق

ائتلاف المواطن يصف تصريحات زيباري بـ”غير المسؤولة”

بغداد-النور نيوز

وصف النائب عن كتلة المواطن المنضوية في التحالف الوطني سليم شوقي، الثلاثاء، تصريح وزير المالية هوشيار زيباري بشأن رهن نفط البصرة، في حال ثبوته بأنه غير مسؤول.

 

ونقل بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، عن شوقي قوله “حتى هذه اللحظة لم يثبت ما ذُكر عن وزير المالية قوله برهن نفط البصرة لشركات أجنبية، الا انه اذا ثبت فيُعدّ تصريحاً غير مسؤول ولا يترتب عليه اثر قانوني”، مبينا ان “ليس من حق وزير المالية او اي وزير اخر التلاعب بالنفط العراقي مهما كانت الاسباب”.

واوضح ان “الإقدام على مثل هذه الخطوة يحتاج إلى مشاورات واتفاقات بين الحكومات المحلية والاتحادية، ثم يترجم هذا الاتفاق الى مشروع قرار يصادق عليه مجلس الوزراء ويرفعه الى مجلس النواب للمصادقة عليه حسب المادة 112 من الدستور العراقي التي تنص على الإدارة مشتركة للحقول النفطية”.

ورأى شوقي ان “من الخطأ ان يفكر احد برهن مقدرات وثروات البلاد، في الوقت الذي توجد فيه حلول كثيرة من شأنها ان تسهم في إنعاشه كالاعتماد على قطاع الزراعة والسياحة وكذلك الاستثمار وغيرها”.

واردف، ان “مجلس النواب سبق ان رفض قانون الدفع بالآجل، كونه يثقل كاهل الدولة ويكون عبء حتى على الأجيال المقبلة فكيف نسمح برهن نفط البصرة الذي يعد اخطر من قانون الدفع بالآجل”.

يشار الى ان وزير المالية هوشيار زيباري، كشف أمس الاول، عن عزم الحكومة الاتحادية رهن نفصط البصرة لشركات نفط غربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى