اقتصاد

العلاق: إتفقنا مع إتحاد المصارف على خفض الدولار واحذر من التدخل بعمل البنك المركزي

النور نيوز / بغداد 

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم السبت، ان البنك اتفق مع رابطة المصارف العراقية بخفض سعر الدولار، محذراً من التدخل في عمل البنك المركزي، فيما أكد ان قرار رئاسة الوزراء برفع الـ8% من معاملات الدولار هي ليست اعفاء نهائيا للبضائع المستوردة.

وقال العلاق في مؤتمر صحفي مشترك مع رابطة اتحاد المصارف العراقية، حضره “النور نيوز”، انه “تم الاتفاق مع اتحاد المصارف على خفض اسعار صرف الدولار في السوق المحلية”، مضيفا “احذر من التدخل في شؤون البنك المركزي لكي لا يؤثر على عمله”.

وأكد ان “هجرة رؤوس الاموال الى خارج العراق هو احد اسباب ارتفاع الدولار”، مبيناً ان “البلاد بحاجة لنموذج اقتصادي متكامل من اجل المحافظة على سعر الصرف ثابتاً”.

واوضح العلاق، ان “قرار رئاسة الوزراء برفع الـ8% من معاملات الدولار هي ليست اعفاء نهائيا للبضائع المستوردة”، مشيراً الى انه “لا نستطيع اتهام اي جهة حول الارتفاع المفاجئ للدولار الامريكي امام الدينار، وحرمان المصارف من مزاد العملة ليست جديدة وانها تحدث بشكل مستمر”.

وبين ان “معدل التضخم وصل الى 1.7 % وهنالك زيادة في الانتاج النفطي ما يؤكد وجود زيارة كبيرة في الدولار ولا توجد مشكلة مالية”، لافتا الى ان “البنك المركزي ليس لديه اي مخاوف من التأثير على سعر صرف الدولار”.

وأشار العلاق الى ان “خلية الازمة برئاسة العبادي قد وافقت على اصدار سندات مالية بقيمة 5 مليار دولار”، منوها الى “امتلاك العراق عملة اجنبية بضعف القيمة المحلية الموجودة في السوق”.

وأعلن البنك المركزي العراقي، اليوم، قرار إيقاف استقطاع الأمانات الضريبية والكمركية على تحويلات الدولار، مشيرا الى المباشرة بالقرار منذ 18 حزيران الحالي.

وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق قد أعلن، أمس، ان احتياطي العملة الأجنبية في البنك ضعف حجم الدينار العراقي في السوق، مؤكدا وجود دعم مباشر من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية لتجاوز صدمة أسعار النفط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى