اخبار عامة

الوقف السني يحدد مبلغ زكاتي الفطر والنصاب السنوي

كركوك-النور نيوز

أعلنت مديرية الوقف السني في كركوك، السبت، تحديد مبلغ 3 الآف دينار لزكاة الفطر وفدية الصيام لهذا الشهر وتحديد مبالغ نصاب الزكاة لهذه السنة، مشيرة إلى تعميم عدد من التعليمات فيما يخص المساجد والأئمة والخطباء في هذا الشهر.

 

وقال مدير المديرية احمد المدرس في حديث لـ “النور نيوز” اليوم، انه “لأول مرة تقوم المديرية بوضع إمساكية لشهر رمضان بالاعتماد على أساس علمي وديني وتشكيل لجن فلكية تضم اثنين من علماء الفلك واثنين من علماء الدين  لوضع إمساكية لهذا الشهر الفضيل”.

وتابع ان ” لجنة الفتوى في كركوك قررت تحديد مبلغ 3 الآف دينار لزكاة الفطر وفدية الصيام لمن عليه قضاء وهي كحد أدنى لمحدودي الدخل وأما ميسوري الحال يستطيعون دفع أكثر, وأما نصاب الزكاة لهذه السنة فقد قررت لجنة الفتوى أن تكون النصاب بأربعة ونص المليون دينار عراقي “.

وحول التعليمات الخاصة بهذا الشهر، قال المدرس ” قمنا بتعميم عدد من التعليمات تخص المساجد  الأئمة والخطباء حول هذا الشهر لاسيما الناحية الأمنية”، لافتا الى انه “تم توجيه الأئمة بتخصيص عدد من شبان المسجد بتفتيش الداخلين إلى الصلاة ومراقبة المسجد”.

واشار الى ان “التعليمات تمنضت على انه لا يعتلي المنابر إلا من خلال الوقف السني وكذلك فيما يتعلق بالتراويح وجهنا الأئمة بالتخفيف على المصلين نظر لزيادة حرارة الجو في هذه الأوقات من السنة وتخصيص مكان خاص بالنساء لإقامة الصلاة كونهن يرتدن المسجد لأداء صلاة التراويح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى