اقتصاد

العبادي يشدد على ضرورة الحفاظ على سعر صرف الدينار مقابل الدولار

النور نيوز/ بغداد 

شدد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، على ضرورة المحافظة على سعر صرف الدينار مقابل الدولار في الاسواق المحلية وملاحقة عوامل اي اضطراب يحصل لايقترن بظروف موضوعية، كما حصل خلال الايام الماضية من صعود مفاجىء غير مبرر.

 

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “العبادي ترأس، أمس، اجتماعا لخلية الازمة تم فيه تدارس الوضع الاقتصادي والمالي، وأكد ضرورة متابعة ومعالجة اية اشكالات مستجدة ومنها بشكل خاص المحافظة على سعر صرف الدينار مقابل الدولار في الاسواق المحلية وملاحقة عوامل اي اضطراب يحصل لايقترن بظروف موضوعية، كما حصل خلال الايام الماضية من صعود مفاجىء غير مبرر ولكن سرعان ما تم السيطرة عليه”.

وأضاف ان “خلية الازمة وافقت على مقترح البنك المركزي العراقي بحذف النسبة البالغة 8% التي تمثل ضريبتي الدخل والكمرك والتي اضيفت للحوالات النقدية”.

وأوضح البيان، انه “تم خلال الاجتماع مناقشة الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، وجرى التأكيد على ضرورة الالتزام ببنوده لضمان استلام كميات النفط المقررة من الاقليم ودفع ما يقابله من مستحقات”.

بدوره، قدم وزير النفط “عرضا للتحسن النسبي في كميات الانتاج النفطي وفي كميات التصدير التي جاءت نتيجة تحسين البيئة التمكينية والبنى التحتية للانتاج والتصدير”، بحسب البيان.

وكان البنك المركزي العراقي قد أعلن، أمس،  بيع أكثر من 203 مليون دولار، تلبية لجميع طلبات السوق.

يذكر ان سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي ارتفع خلال الايام الماضية الى نحو 1400 دينار مقابل الدولار الواحد، فيما انخفض، أمس، ليصل الى 1300 دينار مقابل الدولار، مع ان ارتفاعه مازال مستمرا منذ مطلع العام الحالي، اذا كان بنحو 1200 دينار عراقي مقابل الدولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى