اخبار عامة

النور نيوز يحصل نسخة لاحدى فقرات قانون العفو العام

النور نيوز / بغداد

حصلت وكالة النور نيوز، اليوم الخميس، على نسخة من احدى فقرات مشروع قانون العفو العام المرسل من قبل الحكومة العراقية الى مجلس النواب حيث تتضمن الاحكام التي تم استثنائها من القانون.

وجاء في المادة الرابعة من القانون “يستثنى من احكام هذا القانون مرتكبو الجرائم المنصوص عليها في الفقرة ثانيا من المادة 1 من قانون المحكمة الجنائية العراقية رقم 10 لسنة 2005 المعدل، والجرائم المنصوص عليها في قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005”.

وتضمنت المادة ايضا “الجرائم الخاصة بأمن الدولة الخارجي والداخلي المنصوص عليها في المواد من 156 الى 198 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل، اضافة الى جرائم الحيازة والاتجار والاستعمال بالاسلحة الكاتمة للصوت والمفرقعات والاسلحة ذات التصنيف الخاص”.

وشملت المادة “الجرائم الخاصة بالهيئات النظامية المنصوص عليها في المواد 223 و224 و226 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل، اضافة الى جرائم الاتجار بالبشر والخطف وتهريب المحبوسين والمقبوض عليهم وايواء المحكومين او المتهمين عن الجرائم المستثناة من احكام هذا القانون”.

واستثنت المادة “جرائم المخدرات والاغتصاب واللواط وزنا المحارم والرشوة والاختلاس وسرقة اموال الدولة وجرائم الفساد المالي والاداري وتهريب الاثار وغسيل الاموال وتزييف العملة واوراق النقد والسندات المالية وجرائم تزوير المحررات الرسمية”.

واستندت المادة ايضا “من شمل بقانون العفو العام رقم 19 لسنة 2008 او بعفو خاص”.

 يشار إلى ان مجلس الوزراء صوت في جلسته الـ23 يوم امس الثلاثاء، على مشروع قانون العفو العام واحاله الى مجلس النواب للتصويت عليه، فيما بينت مصادر حكومية أن القانون سيشمل ضحايا المخبر السري والذين لم تتم محاكمتهم او انقضت محكوميتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى