اخبار العراق

تحالف القوى يشيد بموقف الاردن وشجاعتها تجاه العراق

بغداد-النور نيوز

اشاد تحالف القوى العراقية، الثلاثاء، بتصريحات جلالة الملك الأردني عبد الله الثاني التي أكد فيها دعم بلاده لعشائر المحافظات الغربية العراقية في تصديها لعصابات داعش الارهابية وتحرير مدنها من دنسها .

 

وقال  رئيس كتلة التحالف، احمد المساري، في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، اننا “ننظر بعين الاحترام والتقدير للمواقف القومية الشجاعة للأردن الشقيق شعبا وملكا وحكومة وماقدموه من دعم ومساندة للشعب العراقي في محنته العصيبه ومواجهته للارهاب بكل اشكاله وما يشكله من مخاطر على عموم المنطقة والعالم”.

وأضاف ان “العشائر العراقية في المحافظات الغربية والتي تربطها وشائج القربة والمصاهرة مع العشائر الاردنية بحاجة حقيقية الى دعم كل الاشقاء والاصدقاء لتزويدها بالسلاح وبما يمكنها من تطهير مدنها من دنس داعش”.

وتابع المساري “وإعادة المهجرين والنازحين الى ديارهم خاصة بعد تاكيد الحكومة المركزية عجزها عن تزويدهم بالسلاح وضرورة اعتمادهم على إمكانياتهم الذاتية التي يتصدون بها لداعش على مدى اكثر من عام ونصف على الرغم من تفوقها النوعي بالسلاح”.

وكان العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني قال، أمس الاحد، إن من واجب الأردن تقديم الدعم للعشائر في غرب العراق وشرق سورية، بإشارة إلى أماكن تخضع حاليا لنفوذ تنظيم  “داعش”، مؤكدا ثقته الكاملة بقواته المسلحة وقدراتها على حماية الحدود.

وقال العاهل الأردني، خلال لقاء مع “شيوخ ووجهاء وأبناء البادية الشمالية” إن الوضع الاقتصادي “سيكون أفضل في المستقبل” وتوجه إلى الحضور بالقول: “أنتم قريبون من الحدود وتشعرون بمشاكل اللاجئين وما يجري في سورية والعراق أكثر من باقي مناطق المملكة. 

واضاف “ما يهمنا هو التعامل مع تحدي الفقر والبطالة، خصوصا في مناطق شمالي وشرقي المملكة التي استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين منذ بدء الأزمة السورية”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الملك عبدالله الثاني قوله إن الأردن “يدرك حجم التحديات التي يواجهها سياسيا وأمنيا وعسكريا نتيجة التطورات التي تشهدها سوريا والعراق، لكننا مطمئنون ونضع في أولوياتنا مواجهة التحديات الاقتصادية”.

وبرز في حديث العاهل الأردني عن الشأن الإقليمي والأوضاع السائدة في المنطقة قوله إن “من الواجب” على الأردن كدولة “دعم العشائر في شرقي سورية وغربي العراق” مضيفا أن العالم “يدرك أهمية دور الأردن في حل المشاكل في سورية والعراق وضمان استقرار وأمن المنطقة” مبديا “كل الثقة” بقدرة القوات المسلحة على حماية الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى