اخبار العراق

حامد المطلك : لا حلول للعيش المشترك في العراق الا في اقامة الاقاليم

 

النور نيوز / بغداد

دعا النائب عن ائتلاف الوطنية حامد المطلك الحكومة والقوى السياسية الى تبني نظام الأقاليم الذي نص عليه الدستور لضمان المستقبل والعيش المشترك وتحقيق السلم الاجتماعي او ان يتم تدويل القضية في المحافل الدولية .

وقال المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضره “النور نيوز” انه ” بعد اثنى عشر سنة من الاحتلال ووضعنا الأمني والاقتصادي والاجتماعي يزداد سوءا فوق سوء اذ أصبحنا اليوم شعبا محروما مشردا يحارب بعضه بعضا بل يتنكر احدنا للأخر “.

واضاف النائب اننا “اليوم مشروعا للامتهان والإذلال والتجويع والتهجير بفضل الاجندات المشبوه وبوسائلها وأدواتها الخسيسة وشعاراتها الطائفية” .

واشار المطلك الى ” ان المادة ١١٦ من الدستور تنص على ان النظام الاتحادي في جمهورية العراق يتكون من عاصمة واقاليم ومحافظات لامركزية وإدارات محلية كما اقر الدستور في مادته ١١٧ الأقاليم الجديدة التي تؤسس وفقا لأحكامه “.

وأفاد نائب رئيس لجنة الامن والدفاع ان” الحكومات المتعاقبة فشلت بتطبيق اللامركزية وتسييد سلطة القانون مع المحافظات الغير منتظمة بإقليم وحيث لم تكتف الاجندات الدخيلة بما وصلت اليه من نتائج مأساوية بل أخذت تطرح التقسيم بقوة متخذة من الدم العراقي المسفوح وسيلتها المفضلة “.

وأكد المطلك اننا ” لا نجد اليوم طريقا نحث اليه وبقوة لإيقاف نزيف الدم لمواجهة المستقبل المجهول والحفاظ على وحدة العراق سوى الذهاب الى تطبيق الأقاليم بالاستفادة من الدستور لضمان المستقبل والعيش المشترك وتحقيق السلم الاجتماعي

والمعالجة الفورية لسيطرة مراكز القوى وفرض سيادة القانون وبناء مؤسسات المواطن الحقيقية او ان يتم تدويل القضية وهذا ما لا نتمناه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى