اخبار العراق

إدارة كركوك: بغداد تتعامل مع المحافظة وكأنها محتلة من داعش

النور نيوز/ كركوك 

أكدت إدارة كركوك، ان الحكومة المركزية تتعامل مع المحافظ وكأنها محتلة من قبل داعش، وان هنالك تجاهل مقصود تجاه كركوك، مشيرة إلى انه سيبدأ إرجاع النازحين إلى صلاح الدين بالتنسيق مع مجلسها.

 

وقال محافظ كركوك في مؤتمر صحفي عقده، ظهر اليوم، مع رئيس مجلس المحافظة، حضره “النور نيوز”، ان “بغداد تتعامل مع كركوك وكأنها محتلة من قبل داعش، فوزارة الكهرباء أعطت موافقة لزيادة حصص مدن استقبلت نازحين في حين لم تشمل كركوك، وكركوك لم تتسلم اي دعم للنازحين سوى ثمانية مليارات دينار، فالادوية والكهرباء والماء والوقود والمال والحصص التموينية بكركوك تذهب لدعم النازحين دون ان يكون هنالك دعم لكركوك”.

وأضاف ان “هنالك تجاهل مقصود تجاه كركوك، حتى حصة البانزين المخصصة لكركوك والتي تبلغ مليون و300 الف لتر ولكن نحن نستلم 250 الف لتر من البانزين فقط وهو يصلنا بصورة متقطعة عبر الحركة ومشاكل الطريق، الى جانب اكثر من خمسة الاف عقد لموظفي البتردولار لم يستملوا رواتبهم منذ بدء العام الحالي حتى الان”؟.

وتابع “في حين ان الحكومة ووزارة المالية ترسل مبالغ الى نينوى، كما ان حصتنا من الكهرباء 4 و2 بالعشرة لكن ما نحصل عليه هو 380 ميكا واط، ونحن لدينا اكثر من 115 الف عائلة نازحة، فاليوم مشاريعنا متوقفة والمقاولون إمكانياتهم محدودة بسبب عدم وجود مبالغ وسلف مالية”.

وبين محافظ كركوك، ان “النفط المصدر الان من المحافظة هو 300 ألف برميل على الرغم من ان طاقة كركوك كبيرة وسوء التعامل مع الابار وعدم وجود صيانة كما لدينا 150 يوميا وهو يستخدم لتشغيل المحطات للكهرباء وتعبئة الغاز للمنازل لتجهيز اقليم كردستان وكركوك”.

وأشار الى ان “كركوك لها وضع خاص ومشمولة بالمادة 140 ووجود توجيه خاص من الامانة العامة لمجلس الوزراء بشان النظر بتعيينات كركوك ومراعاة اوضاعها، كما ان هنالك قانون بمجلس النواب العراقي بشان إلغاء ثماني وزارات لكن بعض الوزارات تقاوم كي لا تحصل المحافظات على صلاحياتها”.

وأوضح المحافظ، “اننا عملنا منذ أسبوعين باجتماعات لمعرفة إيرادات الدوائر ومصاريفها ورواتبها كي نتمكن من اتخاذ قرار مناسب لاننا نرى أن إحدى مشاكل العراق هي حينما يضعون اي خطة لا يتم فيها الاعتماد على معلومات وتكون القرارات ارتجالية، فالحقيقة ان العراق ليس له خطة إستراتيجية اقتصادية لمواجهة التحديات وتقليل الخسائر”.

وأكد انه “قبل اتخاذ اي قرار نهائي من ادارة ومجلس المحافظة سيتم تشكيل وفد مشترك لزيارة بغداد وللقاء الرئاسات الثلاث ووزارتي التخطيط والكهرباء”، مشددا على ان “كركوك لم تصرف مستحقاتها من البترودولار لعامي 2013 و2014 بالإضافة إلى عدم صرف خطة تنمية الاقاليم ونحن بمنتصف حزيران للعام الحالي”.

وبشأن مسألة نازحي صلاح الدين، قال نجم الدين كريم، ان “رئيس مجلس محافظة صلاح الدين اتصل بنا وأكد أنهم سيرسلون مركبات لغرض البدء بإرجاع النازحين بكركوك إلى مدينتهم تكريت وسيتم نقلهم بسهولة دون اي عوائق”.

من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة كركوك، ان “اجتماع المجلس والادارة كان لمناقشة الوضع الاقتصادي والاتفاق على تشكيل وفد مشترك للقاء الرئاسات الثلاث والوزارات الاتحادية لبحث مشكلة عدم صرف مستحقات كركوك المالية وحصة كركوك من الوقود والكهرباء لغرض العودة بتقرير واتخاذ قرارات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى