اقتصاد

التخطيط تؤشر انخفاضاً بنسبة التضخم لشهر آيار الماضي

بغداد-النور نيوز

أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، انخفاض مؤشر التضخم لشهر أيار الماضي بنسبة 0.3%، وارتفاعه سنويا بنسبة 0.2%”، مشيرة الى انه “لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده”.

 

وأفاد بيان للناطق الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة أنجز تقرير التضخم لشهر ايار الماضي 2015 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”.

واشار الهنداوي الى أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.

واوضح أن “مؤشر التضخم الشهري لشهر ايار الماضي انخفض بنسبة 03% اما مؤشر التضخم السنوي خلال شهر ايار بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2014 فقد ارتفع بنسبة 1.7%” عازيا ذلك الى “انخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بمعدل 0.3%، مقابل ارتفاع اسعار قسم السكن بمعدل 4% في شهر ايار 2015 بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية”.

وأعلن  المتحدث باسم وزارة التخطيط الى أن “المسح الذي تم إجراؤه خلال شهر ايار لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده تلك المحافظات”، مبيناً أن “المحافظات غير المشمولة بمسح الأسعار هي نينوى وصلاح الدين والانبار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى