اقتصاد

النفط تدعو الى استيراد السيارات التي تعمل على الغاز

النور نيوز/ بغداد 

بدأت وزارة النفط العراقية، بفتح ورش لتحوير السيارات وتمكينها من السير على الغاز بدلا من البنزين.

 

وقال مكتب المستشار الإعلامي لوزير النفط في بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، “بدأنا فعلاً بتكوين ورش لتحوير السيارات لتمكينها من السير على الغاز”، مبينا ان “الوزارة قررت فتح محطات تزويد السيارات بالغاز، مما سيوفر من استهلاك البنزين وزيت الغاز”.

وأضاف ان “أسعار الغاز ستكون أجدى للمواطن وللوزارة على حد سواء”، مشيرا الى “قدرة الوزارة على مد شبكات الغاز الى المنازل والمجمعات، مما سيغني اعداد متزايدة من المواطنين اسلوب اسطوانات الغاز، ويحد كثيراً من الاحتكار والفساد والتهريب، للانتقال من التجريبية والمحدودية، الى العمليات الكبرى، التي تتطلب عمالة واسعة، وتوفر مصدر متزايد للطاقة، رخيص وصديق للبيئة وسهل للمواطنين”.

وأوضح البيان “نستهدف اولاً الاهتمام بزيادة انتاج الغاز الجاف، وايقاف حرق الغاز المصاحب والذي كان يقدر قبل اشهر بـ 2000-2500 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي)، والذي تعادل قيمته 320-400 الف برميل/يوم من النفط تقريباً، واستثماره بما يسمح باستخراج الغاز السائل المطلوب للاستخدام اليومية والمنزلية.. والغاز الجاف للمحطات الكهربائية، إضافة لاستخراج الكثير من المشتقات الاخرى الضرورية للبتروكيمياويات وللاسمدة وغيرهما”.

وتشير تقارير الوزارة انها نجحت بتخفيض حرق الغاز المصاحب الى 1000 مقمق/ يوم، اي ما يعادل 160 الف برميل نفط/ يوم تقريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى