اخبار العراق

متحدون يرفض تجاوز العبادي للمجمع الفقهي واختيار رئيسا للوقف السني

بغداد-النور نيوز

عد تحالف ائتلاف متحدون للإصلاح بزعامة اسامة النجيفي، الثلاثاء، قرار رئيس الوزراء بتعيين عبد اللطيف الهميم رئيساً لديوان الوقف السني بانه تجاوز والتفاف وضربة للاتفاق السياسي ، محذرا من ان هذه الخطوة ستؤدي إلى مشاكل كثيرة وانحرافات خطيرة في دور الوقف السني ومهامه في حفظ أموال الوقف.

 

وعبر ائتلاف متحدون في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، عن اسفه الشديد لتجاوز مرجعية المجمع الفقهي، وتم اهمال ترشيحاته المتفقة مع الشرع والقانون باعتباره الجهة المخولة بتقديم الترشيحات، وتعيين شخصية أخرى خارج ترشيحات المجمع، مما يدل بشكل قاطع أن ثمة رغبة مبيتة بتجاوز المجمع الفقي والاعتداء على حقه الشرعي.

وقال الائتلاف ان “موقفه مبدئي وثابت من ان قضية حق الاختيار يقع شرعا وقانونا على المجمع الفقهي العراقي باعتباره المرجعية الممثلة للمكون السني في العراق وللأسف الشديد تم تجاوز مرجعية المجمع الفقهي، وتم اهمال ترشيحاته المتفقة مع الشرع والقانون باعتباره الجهة المخولة بتقديم الترشيحات ، وتم تعيين شخصية أخرى خارج ترشيحات المجمع”.

واشار البيان الى ان “هذا القرار من رئيس الوزراء يدل بشكل قاطع أن ثمة رغبة مبيتة بتجاوز المجمع الفقي والاعتداء على حقه الشرعي”، مؤكداً ان “هذا الفعل يعني في جملة ما يعنيه ضرب حق مكون في اختيار من يدير أوقاف المكون”.

وتابع متحدون “وهو حق شرعي لا يجوز انكاره أو الالتفاف عليه لمصلحة رغبات وأجندات همها الأول تهميش المكون السني والاعتداء على أبسط حقوقه ، وهو فعل له ما بعده، فلا يمكن أن يمر مثل هذا التجاوز والاعتداء على المجمع الفقهي العراقي الممثل للسنة في العراق”.

ولفت الى ان “القرار له تداعيات كبيرة خلقتها الرغبة في الاستئثار بالقرار وتمرير أجندات تصب في مصالح ضيقة همها التجاوز على حقوق المكون وايصال رسالة سلبية للغاية في وقت نحن بحاجة ملحة إلى التعاون والتآزر”.

واوضح إن تحالف القوى يعلن استنكاره الشديد لتجاوز حق المجمع الفقهي في اختيار رئيس للوقف السني، وفيما طالب بألغاء أي قرار يتضمن تعيين شخصية خارج اختيار المجمع، اشار الى ان “هذا التجاوز هو التفاف وضربة للاتفاق السياسي ، ومن شأنه أن يؤدي إلى مشاكل كثيرة وانحرافات خطيرة في دور الوقف السني ومهامه في حفظ أموال الوقف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى