اخبار العراق

نائب يطالب العبادي بوضع خارطة طريق للمصالحة

بغداد-النور نيوز

طالب النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الاثنين، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى وضع خارطة طريق مُلزمة بخصوص المصالحة الوطنية وتبنيها خلال قمة المانيا.

 

وأفاد بيان للنائب تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، وضع النقاط على الحروف منذ عام 2004” لافتا الى ان “ملف المصالحة وعدم التهميش لطرف على حساب الأخر والشراكة الحقيقية وليست المشاركة فقط هي المدخل الحقيقي لبناء العراق الجديد”.

وحذر النائب من “تبعات تجاهل هذا الأمر وحصل ما كنا نخشاه من تداعيات امنية واقتصادية وإنسانية ابتداءا من القاعدة ومن بعدها داعش والتي مازال الشعب العراقي يدفع ثمنها حتى اللحظة”.

واكد “وجود تلكؤ من المجتمع الدولي في دعم العراق بحربه ضد داعش وهو امر واضح، لكن بنفس الوقت هناك اسباب تم تقديمها بشكل صريح وخاصة خلال مؤتمر باريس الاخير لهذا التلكؤ ومنها عدم وجود ستراتيجية حكومية واضحة في دعم ملف المصالحة الوطنية، واشراك جميع المكونات في صنع القرار والسيطرة المركزية على الملف الامني بشكل كامل”.

ودعا الشمري ” العبادي الى التحرر عن الضغوط التي تمارسها بعض الاطراف السياسية لإبقاء الصراع المكوناتي وشق الصف الوطني، وان يعمل على وضع خارطة طريق حقيقية وملزمة بخصوص ملف المصالحة الحقيقية وبناء دولة المؤسسات يتم تبنيها خلال قمة الدول السبع الصناعية في المانيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى