العرب والعالم

العدالة التركي يفوز في الانتخابات ودعوات لإعادتها

بغداد-النور نيوز

حقق حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أمس الاحد، فوزاً على باقي الاحزاب المشاركة في الانتخابات التركية، وفيما لم يتمكن من الحصول على الاغلبية الملطقة لتشكيل الحكومة، دعا حزب الحركة القومية إلى إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محاولات تكوين هذه الحكومة.

 

وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية بعد فرز 99.94% من الأصوات حصول حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبا.

ووفقاً للنتائج فإن حزب الحرية والعدالة مجبر على تشكيل حكومة ائتلافية، وحزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية على 81 مقعدا، فيما حصد حزب الشعوب الديمقراطي 79 مقعدا، من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبا.

ودعا زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي إلى إجراء انتخابات جديدة إذا لم يستطع حزب العدالة والتنمية الحاكم الاتفاق على ائتلاف مع حزبين معارضين آخرين في البرلمان.

وحصل حزب العدالة والتنمية على نحو 40.9%، بينما حاز حزب الشعب الجمهوري على 25% من أصوات الناخبين، وحزب الحركة القومية على 16.3%، أما حزب الشعوب الديمقراطي الكردي فقد حصل على 13% ويعد أول حزب كردي يدخل البرلمان في تاريخ البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى