اخبار العراق

القانون يدفع العبادي للغضط على أوباما بصفقة السلاح الروسي

بغداد-النور نيوز

طالب ائتلاف دولة القانون، الاحد، رئيس الوزراء حيدر العبادي باستغلال صفقة الاسلحة الروسية كورقة ضغط على الادارة الامريكية للاسراع بتنفيذ التزاماتها العسكرية.

 

وقال النائب عن الائتلاف عبد السلام المالكي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “لقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي المرتقب مع الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال قمة الدول السبع الصناعية سيكون له فوائد كبيرة في حال تم طرح الملفات الاستراتيجية والمهمة منها ملف تسليح الجيش العراقي”.

و داعا النائب “العبادي الى استغلال صفقة الاسلحة الروسية كورقة ضغط على واشنطن للاسراع بتنفيذ التزاماتها العسكرية”، لافتا الى ان “الولايات المتحدة اخلت كثيرا ببنود الاتفاق الامني الاستراتيجي وتلكئت في تزويد العراق بالاسلحة التي تم التعاقد عليها ودفع اثمانها منذ وقت طويل”.

وشدد المالكي على ضرورة ان “يركز العبادي على هذا الامر والضغط على امريكا للاسراع باتمام صفقات التسليح اذا ما ارادت عدم عزوف العراق عن اسواقها العسكرية بشكل نهائي والتوجه الى الاسواق الاخرى”.

واشار الى ان “العبادي امامه مجهود وتحديات كبيرة وعليه استغلال كل الظروف المتاحة لكسب اي ورقة تساعد العراق على تجاوز الضغوطات الامنية والاقتصادية التي يمر بها البلد”، مؤكداً ضرورة “رفض الوعود الشفهية والاصرار على تنفيذ العقود السابقة وتوثيق اي اتفاقات جديدة مستقبليا بضمانات اكيدة وشروط جزائية ملزمة لجميع الاطراف”.

يذكر ان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، اعلن امس السبت، ان الاخير سيشارك في قمة مجموعة السبع الكبار المزمع عقدها في العاصمة الالمانية برلين، وسيلتقي الرئيس الامريكي أوباما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى