اخبار العراق

الكردستاني: إتخاذ موقف متشنج بحق سفير السعودية سيعقد المشهد وينتج ردود افعال

النور نيوز/ بغداد/ علي السلمان 

أثارت قضية اعتراض كتلة المواطن وعدد من نواب التحالف الوطني على شخص السفير السعودي الجديد استغراب تحالف القوى العراقية الذي أكد ان الكتل السياسية ليس لها الحق في ابداء الموافقة او الاعتراض على السفراء والشخصيات التي تمثل الدول الاجنبية داخل العراق على اعتبار انه من اختصاص الحكومة الاتحادية .

 

ويرى التحالف الكردستاني، ان اتخاذ مواقف متشنجة بحق شخص السفير السعودي الذي لم يصل بعد الى العراق سيعقد العلاقة مع الجارة السعودية.

وقال النائب عن تحالف القوى عبد العظيم العجمان في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “الكتل السياسية ليس لها الحق في ابداء الاعتراض على السفير المرسل من قبل المملكة العربية السعودية”، مبينا ان “الحكومة هي التي تقرر قبول السفير او الاعتراض عليه ومن ثم تبلغ الدولة الاجنبية بضرورة تغييره.

واضاف ان “رفض بعض الكتل المنضوية تحت التحالف الوطني جاء نتيجة وجود تخوف من الدور الامني السعودي داخل العراق من خلال وجود سفير تابع للمملكة العربية يحمل اختصاصا عسكري”.

وبين النائب عن البصرة، ان “تحالف القوى يدفع باتجاه ارسال الدول العربية والاسلامية سفرائها الى العراق للتضامن معه في حربه ضد الارهاب”، مؤكدا ان “اغلب المشاكل السياسية في العراق يستغلها السياسيون السنة والشيعة لغرض كسب مؤيديه من خلال الدفع باتجاه الاحتقان الطائفي على حساب دماء الشعب العراقي”.

بدوره، قال النائب عن التحالف الكردستاني جمال كوجر في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “اتخاذ مواقف متشنجة بحق شخص السفير السعودي الذي لم يصل بعد الى العراق سيعقد العلاقة مع الجارة السعودية ويعيدنا الى نقطة الصفر”.

وتابع ان “الحكومة لا يمكن لها الحكم على سياسة البلد الجار من خلال الاشخاص”، مشيرا الى انه “يجب علينا ترك المجال للسفير الجديد وفيما لو تم تشخيص حالات تعارض سيادة وامن العراق فانه بامكان الحكومة ان تتخذ مواقف قانونية وسياسية مناسبة”.

وذكر كوجر، ان “قضية اصدار الاحكام على سفير لم يمارس دوره لا تصب في مصلحة العراق الذي هو بأمس الحاجة الى مساعدة دول الجوار للقضاء على الارهاب”، موضحا ان “التشنج الحاصل من بعض الكتل السياسية تجاه سفير السعودية الجديد سوف ينتج عنها ردود افعال غير سليمة باتجاه العراق”.

ودعا الحكومة الى ان “تنظر بعين الحكمة تجاه هذه القضية واعطاء فرصة كافية لدور السفير السعودي الجديد”.

وكانت كتلة المواطن طالبت، أمس الخميس، الحكومة باستبدال السفير السعودي المعين في العراق على اعتبار انه شخصية غير مؤهلة ولا يتمتع بالمواصفات المطلوبة لشخصية السفير، داعية في بيان لها وزارة الخارجية الى عدم الموافقة على السفير السعودي وعليها ان تطالب باستبداله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى