اخبار العراق

التركمان يتهمون الكرد بالاستحواذ على مناصب كركوك

كركوك-النور نيوز

أكدت الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك، الخميس، بان الجانب الكردي في المجلس لا ينوي إعطاء منصب رئاسة المجلس للتركمان، مشيرة إلى أن التركمان هم ألان صفر في المعادلة السياسية.

 

وقال عضو الكتلة نجاة حسين في حديث لـ “النور نيوز” اليوم، ان “الكرد في مجلس محافظة كركوك تقريبا مصممين على أن  لا يكون منصب رئاسة المجلس  للتركمان ولكن مقسمين الأدوار”.

واضاف، ان “الحزب الديمقراطي بحسب اتفاق قبل خمس سنوات فأنهم يقولون قائد الشرطة يجب ان يكون من نصيبهم ومن ثم نعطي رئاسة المجلس للتركمان والاتحاد الوطني غير موافقين على هذا الرأي، لذا فانهم لا يريدون المنصب للتركمان “.

وبخصوص حجم التركمان في مجلس المحافظة، أوضح نجاة “هناك من يقول ان التركمان لهم تسعة مقاعد في المجلس لذا فأنهم لا يستحقون لأنهم أقلية  ويمثلون 16% وقد تم الرد عليهم بأننا نمثل 22% من المجلس”.

واشار الى انه “إذا كانت نسبة الـ22% أقلية ولاستحق شيئا فان الكرد في مجلس النواب 17% وحصلوا على رئاسة الجمهورية وخمس وزراء ونائب رئيس الوزراء ونائب رئيس البرلمان لذا فان الأمر يتعلق بالتوافق وليس بالأكثرية والأقلية “.

وعن موقف التركمان من هذا الرفض بين نجاة بانهم “في جولات مكوكية في أربيل وسنسافر إلى السليمانية وبغداد والأمم المتحدة لان التركمان ألان هم صفر في المعادلة السياسية”.

واوضح نجاة ان “التركمان لا يملكون منصب رئيس المجلس ولا منصب رئيس مجلس القضاء وقاموا بانقلاب عسكري ضد منصب رئيس الجامعة بعد كان لتركماني يعني ان التركمان لا يملكون أي منصب في كركوك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى