اخبار العراق

نائب عن البصرة: سنعمل على توقيع ميثاق شرف يحرم الفصلية العشائرية

النور نيوز / بغداد 

شدد النائب عن محافظة البصرة عبد السلام المالكي، اليوم الثلاثاء، على حرمة المرأة العراقية وقدسيتها الدينية والاجتماعية، مؤكدا استعداده لتبني رفع دعاوي قضائية باسم اي امراة عراقية تتعرض لمثل هكذا انتهاك لحرمتها واستغلالها في الفصول العشائرية، فيما أعلن السعي لتوقيع ميثاق شرف عشائري يلزم العشائر بتحريم زج النساء في الفصول العشائرية.

وقال المالكي في بيان صحفي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “المرجعية الدينية اعلنت صراحة رفضها وتحريمها التعامل مع النساء على اساس كونهن جواري او فصلية لنزاعات عشائرية، وهذا يجعلنا امام واجبين اخلاقي وديني في تحريم مثل هكذا تصرفات من المفترض ان العشائر قد غادرتها منذ فترة طويلة”.

واضاف ان “النساء العراقيات تحملن مصائب الحياة ووقفن مع الرجل في الدفاع عن العراق والبناء والتعامل معهن على اساس الفصلية العشائرية هو امر معيب ونتسائل من يقبل ان تباع او تدفع كفصلية اخته او بنته وماذا تركنا للدواعش فيما يفعلوه من سبي النساء والتعامل معهن كسلعة تباع وتشترى”.

 وابدى النائب المالكي “استعداده لتبني دعاوى اي امراة عراقية تتعرض لمثل هكذا تصرفات غير حضارية امام المحاكم الجنائية والمختصة”، مؤكدا “السعي لتوقيع ميثاق شرف عشائري يحرم زج النساء في الفصول العشائرية “.

ودعا العشائر الاصيلة الى “مقاطعة ونبذ كل من يتصرف مثل هكذا تصرفات غير انسانية او حضارية بحق نساء العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى