اقتصاد

أمانة بغداد: العاصمة ستودع شح المياه وندعو لترشيد الاستهلاك

النور نيوز/ بغداد 

أعلنت مدينة بغداد، اليوم الاحد، ان العاصمة ستودع موضوع شح المياه بشكل نهائي بعد افتتاح مشروع ماء الرصافة العملاق بطاقة 910 آلاف متر مكعب، داعية المواطنين الى ترشيد استعمال الماء الصافي وفقاً للحاجة الفعلية وتجنب هدره.

 

وذكر بيان لمديرية العلاقات والاعلام في الامانة، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “مدينة بغداد ستودع العام الحالي 2015، موضوع شح المياه بشكل نهائي بعد افتتاح مشروع ماء الرصافة العملاق بطاقة 910 آلاف متر مكعب في اليوم، لخدمة جميع مناطق العاصمة وتوفير فائض سيمنح للاقضية الاطراف خارج حدود الامانة وزيادة نصيب الفرد البغدادي اليومي من الماء الصافي وفقاً للمواصفات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف ان “مشاريع ومجمعات انتاج الماء الصافي تعمل بانتظام، بكامل طاقاتها ولا تعاني أية مشكلات فنية أو تقنية باستثناء موضوع التذبذب في التيار الكهربائي الذي جرى معالجته”، مبينا ان “الماء المنتج يخضع بشكل يومي للفحص المختبري بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية لضمان مطابقته للمحددات الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

وأوضح البيان، ان “ظهور حالات الشح في بعض مناطق الاطراف يرجع لأمور ابرزها التوسع السكاني وزيادة حجم الاستهلاك ولا سيما مع الارتفاع الحاد في درجات الحرارة في فصل الصيف واستعمال معظم المواطنين مضخات لسحب الماء ما يتسبب بحرمان المناطق التي تقع عند نهايات الخطوط الرئيسة الناقلة من احتياجها من الماء الصالح للشرب”.

وبين ان “انتاج امانة بغداد من الماء الصافي يتأثر بشكل كبير بالتجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة في اطراف مدينة بغداد لاسيما عند المناطق التي تقع بين مشاريع الانتاج والاحياء السكنية لغرض سقي وري المزروعات وملء احواض تربية الاسماك بطرائق غير قانونية الى جانب انشاء عشرات المواقع غير المرخصة لغسل السيارات”.

وحثت الامانة، اهالي بغداد إلى “ترشيد وتقنين استعمال الماء الصافي وفقاً للحاجة الفعلية وتجنب هدره لأغراض سقي الحدائق المنزلية وغسل السيارات والشوارع منعاً لحصول الشح في بعض المناطق لاسيما تلك الواقعة شرقي قناة الجيش بجانب الرصافة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى