اخبار العراق

نائب: حصول مشاجرتين في اسبوع واحد اعطى صورة سلبية عن اداء البرلمان

النور نيوز / بغداد 

دعا عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، لجنة صياغة النظام الداخلي للبرلمان الى الاسراع بصياغة مسودة النظام للتصويت عليها مع بداية الفصل التشريعي المقبل لوضع آليات اكثر صرامة في التعامل مع الاعتداءات بالضرب على البرلمانيين.

وقال المالكي في بيان صحفي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “حصول مشاجرتين داخل البرلمان خلال اسبوع واحد اعطى صورة سلبية عن اداء البرلمان خلال الفصل التشريعي الثاني”، مؤكدا ان “الاعتداء على موظف او مكلف بخدمة عامة تكون عقوبتها مشددة فكيف هو الحال في الاعتداء بالضرب على ممثل ل100 مواطن عراقي”.

وأضاف ان “البرلمان واجهة العراق التشريعية وهو لا يمثل حزب او مكون بل هو ممثلية كل الشعب العراقي داخليا وخارجيا بالتالي علينا جميعا ان نعمل لرسم صورة ايجابية عن هيبة البرلمان بدل نقل صور تسئ الى ممثلية الشعب”.

واكد النائب المالكي، “ضرورة اسراع لجنة صياغة النظام الداخلي للبرلمان باستكمال مسودة النظام لعرضها للتصويت مع بداية الفصل التشريعي القادم مع التاكيد على وضع ضوابط اكثر صرامة في التعامل مع هكذا تجاوزات على ممثلي الشعب تصل الى رفع الحصانة”.

واوضح ان “قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 وتعديلاته في المواد 412 الى 416 تقرر عقوبات جرائم الاعتداء سواء كان الاعتداء بالجرح او الضرب او الإيذاء بأي صورة كانت وتتدرج العقوبة من الحبس لمدة سنة وتصل الى حد 15 سنة سجن وحسب الاعتداء واكدت المادة 414 على ان الحكم يكون مشدد اذا كان الاعتداء ضد موظف او مكلف بخدمة عامة اثناء تاديته وظيفته فكيف هو الحال مع عضو برلمان يمثل 100 الف مواطن ويعتدى عليه بالضرب اثناء تاديته لعمله داخل قبة البرلمان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى