اقتصاد

نائب يطالب الشركات النفطية بالبصرة بتشغيل ابناء المحافظة

بغداد-النور نيوز

قال النائب عن كتلة المواطن، سليم شوقي،اليوم الاربعاء، ان ” النفط ثروة وطنية مهمة يجب الحفاظ عليها وتطويرها بالطرق الفنية وليس على حساب المواطن البصري “.

 

واضاف شوقي خلال مؤتمر مشترك مع عدد من نواب محافظة البصرة حضره “النور نيوز” اليوم، ان ” مناطق شمال البصرة تتعرض الى مشاكل وتحديات كبيرة بسبب اتساع النشاط النفطي وزحفه على مراكز المدن في الاقضية والنواحي والذي أدى الى تعطيل اغلب المشاريع العمرانية والخدمية فيها “.

وتابع النائب ان ” الاهالي يتعرضون الى شتى الامراض السرطانية بسبب التلوث البيئي نتيحة حرق الغاز المصاحب لانتاج النفط “، مشيرا الى ” وجود مشكلة احالة الاراضي بجولات التراخيص الى عدد من الشركات النفطية مبينا ان تلك الاراضي كان يعتاش عليها السكان في الصيد والزراعة “.

وبين النائب عن كتلة المواطن ” ان الشركات المتعاقدة مع وزارة النفط قاما بطرد الحراس والعاملين الحرفيين واستبدالهم بشرطة النفط الذي تم جلبهم من مختلف المحافظات “، داعيا  “الشركات المتعاقدة الى تشغيل اهالي البصرة العاطلين عن العمل على اعتبار ان الاتفاق النفطي ينص على ان تكون العمالة 80% عراقية و 20% اجنبية لكن هذا النسب لم تتحقق “.

وشدد على ضرورة قبول العاملين والحراس من اهالي المناطق النفطية في افواج شرطة النفط بدلا من طردهم لافتا الى وجود اكثر من (4116) درجة وظيفية تعويضية شاغرة في وزارة الداخلية “.

وطالب شوقي بعقد مؤتمر (البصرة بغداد) لمعالجة المشاكل التي يعاني منها اهالي البصرة باسرع وقت ممكن بالاضافة الى اهمية فتح مراكز تاهيل وتشغيل الايادي العاملة من اهالي المناطق النفطية لا ان تكون الاولوية للاجانب والمحافظات الاخرى “.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى